بحث حول: فوائد الصدق والإخلاص في العمل – السنة الثالثة ابتدائي

بحث حول: فوائد الصدق والإخلاص في العمل – السنة الثالثة ابتدائي

بحث حول: فوائد الصدق والإخلاص في العمل – السنة الثالثة ابتدائي

الأخلاق الحميدة هي رأس المال في الحياة الدنيا، حيث أوصت جميع الشرائع السماويّة بالالتزام بالأخلاق، وذلك لأنّها هي أساس حياة المجتمعات، وأساس تقدّمها وتطوّرها ورفعة أبنائها، فمجتمع بلا أخلاق هو مجتمع فاسد بالضرورة، تنقصه روح الحياة، وتنعدم منه المُثُل العليا. لا يقتصر مفهوم الأخلاق على صفةٍ واحدةٍ فقط، فهناك منظومة أخلاقٍ طويلة، علينا الالتزام بها جميعاً، ومن بينها الصدق.

ومن مميزات الصدق، أنه أساس للكثير من الأخلاق التي تقوم عليه، فلا يمكن أن يكون الشخص سوياً إن لم يكن صادقاً، ولا يمكن أن يكون وفياً بالعهود والمواثيق إن لم يكن صاحب لسانٍ صادقٍ، لا يقول غير الحق، ولا ينطق إلا بالصدق، لأن الشخص الكاذب ينفر منه الجميع، ولا يستأمنونه على أنفسهم، ولا على أموالهم، ولا يمكن أن يكون موضع ثقتهم أبداً، كما يساهم الصدق بشكل كبير في الجانب العملي لحياة الانسان، إذ يؤدي الصدق الى التفاني والإخلاص والاتقان في أداء الواجبات والأعمال المسندة للفرد.

أداء الأمانة

يجب علينا أن نؤدي الأمانة إلى أصحابها، سواء كانت الأمانة في شكل أسرار شخصية، أو في شكل أموال وغيره من صيغ الأمانات الأخرى.

الوفاء بالعهد والوعد

يجب علينا أن نحترم وأن نوفي العهود والوعود التي قطعناها لفائدة أصدقائنا أو أقاربنا أو أي شخص آخر.

شهادة الحق

تعتبر شهادة الحق مهمة في حياة البشر، لما لها من تأثير ليس على حياته فقط، وإنما يمكن أن يشمل التأثير كذلك المحيطين به والمجتمع الذي يعيش فيه بأكمله.

التفاني وإتقان العمل

للتفاني في العمل العديد من النقاط الإيجابية أهمها ابراز قدرات الشخص وتطوير العمل.

السابق
بحث حول: فوائد التحية التحابب والتآلف والاحترام المتبادل – السنة الثالثة ابتدائي
التالي
بحث حول: قدرة الله من خلال النظام الموجود في الكون – مظاهر قدرة الله وإحكام صنعه – السنة الثالثة ابتدائي