اتصل بنا

اشترك

الدرس: وسائل اشتغال المجتمع المدني ومجالاته - التربية المدنية - ثانية ثانوي
الدرس: وسائل اشتغال المجتمع المدني ومجالاته - التربية المدنية - ثانية ثانوي

ثانية ثانوي

الدرس: وسائل اشتغال المجتمع المدني ومجالاته – التربية المدنية – ثانية ثانوي

الدرس: وسائل اشتغال المجتمع المدني ومجالاته – التربية المدنية – ثانية ثانوي

الدرس: وسائل اشتغال المجتمع المدني ومجالاته – التربية المدنية – ثانية ثانوي

المقدمة: تشتغل مؤسسات المجتمع المدني في مجالات عدة لتحقيق أهداف مختلفة. فما هي أهم الوسائل في ذلك؟ وفيما تتمثل مجالاته؟

الوسائل:

المؤتمرات والمنتديات والملتقيات:

هي وسائل تعتمدها مؤسسات المجتمع المدني تتجسد في المؤتمرات والملتقيات واجتماعات تنظمها تلك المؤسسات مثل الجمعيات والمنظمات… وهي تنشط على مستوى الأصعدة الوطنية والإقليمية والعالمية أيضا لأغراض مختلفة مثال: مؤتمر ديريان بجنوب أفريقيا سنة 2001 – المنتدى العالمي للاقتصاد بتونس سنة 2014.

هذه المنتديات وسيلة للتغيير مؤسسات ونمط المجتمع المدني وللتعبير عن قضاياهم ومشاكلهم.

ومن الوسائل الأخرى المظاهرات السلمية التي تؤسسها مؤسسات المجتمع المدني أو التعبير بالرسوم والرموز والإشارات التي التجأ إليها المجتمع المدني لتحقيق أهدافه من التوعية والتحسيس بقضايا الحياة اليومية.

المجالات:

المجال السياسي:

ينشط المجتمع المدني في المجال السياسي من خلال مؤسساته السياسية المتمثلة في الأحزاب السياسية والتي تمثل السلطة المضادة للدولة ولحكومتها بالرقابة الشعبية للعمل الحكومي والتي تعمل بالوفاق الاجتماعي.

العمل على تحقيق الوفاق الاجتماعي لتجنب الاختلافات والصراع حول السلطة ورفع المستوى الشعبي من المشاركة في كافة الحياة العامة يعني تأطير المواطنين وتشريكهم في الحياة السياسية مع أنها تضع السياسيات الاقتصادية والاجتماعية أي البرامج كما تضمن هذه الهياكل التعددية السياسية وتجسد الديمقراطية كما تعمل على ضمان حقوق الإنسان السياسية كحق الانتخابات.

مجال حقوق الإنسان:

تنشط مؤسسات المجتمع المدني في مجال حقوق الإنسان على المستوى الوطني والإقليمي والدولي أيضا التي تعمل على نشر ثقافة حقوق الإنسان ومن بين هذه المؤسسات: منظمة الدفاع عن المستهلك والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان والمعهد العربي لحقوق الإنسان وعلى المستوى الدولي منظمة العفو الدولية.

المجال البيئي:

أمام تصاعد الأخطار التي تهدد الطبيعة وحياة الكائنات ظهرت مؤسسات المجتمع المدني وتكثّفت للتصدي لهذه المخاطر والمظاهر كالاحتباس الحراري وانقراض الكائنات الحية وتقلص الغابات … ومن بين هذه المؤسسات جمعية حماية البيئة والطبيعة المحلية بتونس وعلى المستوى الدولي منظمة السلام الأخضر.

المجال الاقتصادي والاجتماعي والثقافي:

المجال الاقتصادي:

تعمل مؤسسات المجتمع المدني على تحقيق جملة من الغايات من بينها التطور والتقدم الاقتصادي وإعداد سياسة اقتصادية واجتماعية ناجعة تهدف إلى الدفاع عن مصالح الشعب وتحقيق التنمية الاقتصادية المحلية فالوطنية وتوفير الأمن الغذائي، ومن أمثلة ذلك وطنيا ومحليا الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري التي تتمثل مهامها في الدفاع عن المستهلك التونسي بتوفير عناصر الجودة والسعر المناسب في المنتوج وتثقيف المستهلك وتوعيته بحقوقه وما عليه كما تعمل على فض النزاعات بين المنتج والمستهلك.

المجال الاجتماعي:

من أمثلة المؤسسات المدنية التي تنشط في المجال الاجتماعي الاتحاد العام التونسي للشغل من خلال الدفاع عن الطبقة الشغيلة بالبلاد التونسية وضمان حقوقها والعمل على تكريس الميثاق الاجتماعي بتجميع الفرقاء السياسيين وتكوين حكومة كفاءات وطنية وبالتالي إنقاذ البلاد من الدخول في أزمات خانقة وفي صراعات كما تسعى إلى تجذير التعاون الاجتماعي والتضامن والتكافل داخل المجتمع.

المجال الثقافي:

تساهم مؤسسات المجتمع المدني في المجال الثقافي بالتشجيع على البحوث العلمية والقيام بمحاضرات ولقاءات علمية وندوات تثمن دور التعليم والمثقف في المجتمع.

كما تتطلع على إنتاجات الفكر العالمي وذلك من خلال منابر الإعلام المتعددة والمتنوعة التي تساهم في توجيه الرأي العام وتوعيته بحقوقه وواجباته والترويج لأفكار الحرية المعتدلة وللعدالة الاجتماعية كإتحاد الكتاب التونسيين.

إذن تتنوع وسائل ومجالات اشتغال المجتمع المدني لتحقيق أهدافه والتفاعل الايجابي بين مختلف مؤسساته وبين الدولة.

احصل على الدروس عن طريق البريد الالكتروني

اشترك لتصلك الدروس والعروض لحظة بلحظة

كتب من قبل

طالب إجازة أساسية في العلوم الشرعية - جامعة الزيتونة ومحرر بموقع موسوعة سكوول

Facebook

آخر المنشورات

الدرس: المجتمع المدني والدولة - التربية المدنية - ثانية ثانوي الدرس: المجتمع المدني والدولة - التربية المدنية - ثانية ثانوي

الدرس: المجتمع المدني والدولة – التربية المدنية – ثانية ثانوي

ثانية ثانوي

الدرس: المجتمع المدني: مفهومه وأسسه - التربية المدنية - ثانية ثانوي الدرس: المجتمع المدني: مفهومه وأسسه - التربية المدنية - ثانية ثانوي

الدرس: المجتمع المدني: مفهومه وأسسه – التربية المدنية – ثانية ثانوي

ثانية ثانوي

الدرس: وسائل دولة القانون وهيئاتها - التربية المدنية - ثانية آداب الدرس: وسائل دولة القانون وهيئاتها - التربية المدنية - ثانية آداب

الدرس: وسائل دولة القانون وهيئاتها – التربية المدنية – ثانية آداب

ثانية ثانوي

الدرس: دولة القانون - التربية المدنية - ثانية ثانوي الدرس: دولة القانون - التربية المدنية - ثانية ثانوي

الدرس: دولة القانون – التربية المدنية – ثانية ثانوي

ثانية ثانوي

إعلانات
Connect
احصل على الدروس عن طريق البريد الالكتروني

اشترك لتصلك الدروس والعروض لحظة بلحظة

error: Content is protected !!