You cannot copy content of this page

اتصل بنا

اشترك

تعريف المصطلحات في التفكير الإسلامي (الجزء الأول) - بكالوريا آداب

التفكير الإسلامي

تعريف المصطلحات في التفكير الإسلامي (الجزء الأول) – بكالوريا آداب

تعريف المصطلحات في التفكير الإسلامي (الجزء الأول) – بكالوريا آداب

يشمل تعريف المصطلحات الدروس التالية:

التوحيد

إنّ الله سبحانه متفرد بالألوهية والربوبية ومتميز بالصمدية متصف بكل صفات الكمال المطلق منزه عن النقص والعجز.

عبد المجيد الصيد الزنتاتي – فلسفة التربية الإسلامية في القرآن والسنة

الحرية

الانعتاق من جميع القيود المادية والمعنوية التي قد تفرض على الإنسان بغير وجه حق في حياته العامة والتي تحول بينه وبين التمتع بحقوقه المدنية والفكرية والسياسيّة والاجتماعية والاقتصادية.

عمر التومي الشيباني – مقدمة في الفلسفة الإسلامية

القضاء والقدر

 القضاء هو علم الله جل جلاله بالأشياء في الأزل على الصورة التي ستوجد عليها والقدر هو وجود تلك الأشياء في عالم الظهور على وجه تفصيلي يوافق القضاء السابق.

محمد سعيد رمضان البوطي – من الذكر والقلب

الجبر

 هو مبدأ الذين أخذوا بعض الأدلة العقليّة والنقليّة المشتملة على عموم إرادة الله وقدرته فحملوها على ظواهرها وإطلاقها وقطعوا النظر عما يعارضها فجعلوا أفعال العباد كلها مخلوقة لله تعالى مباشرة وإنها بقضائه وان الإنسان مجبور على ما يصدر منه.

الطاهر بن عاشور – الأصول النظام الاجتماعي

الكسب

 معناه اقتران بقدرة العبد بفعل الله بمعنى أن الإنسان إذا أراد أن يفعل فعلا من الأفعال الله يخلق له في هذه اللحظة قدرة على الفعل وهذه القدرة هي التي تكتسبه ولا تخلقه

محمود قاسم – مقدمته على كتاب ابن رشيد الكشف عن مناهج الأدلة

الإرادة

هي العزم على الإنفاذ بواسطة الاستطاعة والإنفاذ ليس من معنى الخلق والإبداع الإلهي في شيء بل هو تسبب إرادي إنساني في الفعل ونتيجته جريا على سنة الله في السببية.

فتحي الدريني – خصائص التشريع الإسلامي في السياسة والحكم

العدل

من الله صفة له لامتناع الجور عنه لأنه لا يأمر عباده إلا تخييرا ولا يكلهم إلا يسيرا القول بالعدل الإلهي إذن يوجب القول بالحرية الإنسانيّة لأنه لا يعقل إن تكون المعاصي بتقدير الله.

المسؤولية

حركة أية جماعة بشرية في التاريخ ليست اعتباطية حيث تتحرك الحرية من شكلها المهوش المتميّع إلى عمل محرك مخطط يحقق إعمار العالم وفق ما جاء به أنبياء الله.

عماد الدين خليل –  التفسير الإسلامي للتاريخ

الأسباب

هي القوانين المودعة في الأشياء والتي هي قوام كل شيء وخاصته وهي كاملة في ذواتها لا تظهر إلا إذا تلاقى شيء مع شيء عندئذ تتداعى الأسباب المتناسبة بين الشيئين أو الأشياء وحينئذ يقع المتسبب الناتج من اتصال الأسباب.

عبد الكريم الخطيب – القضاء والقدر بين الفلسفة والدين

السببية

رؤية تركيبيّة للكون والحياة تسعى وهي تتأمل إلى أن تضع يدها على الخيط الذي يربط بين الظواهر والأشياء.

عماد الدين خليل –  حول إعادة تشكيل العقل المسلم

التوكل

انفعال قلبي وعقلي يتوجه به الفاعل إلى الله راجيا الإعانة ومستعيذا من الخيبة والعوائق وربما رافقه قول لساني وهو الدعاء بذلك.

محمد الطاهر بن عاشور – تفسير التحرير والتنوير

السنن

النواميس العامة الكونية التي وضعها الله تعالى للحياة والإحياء من ذلك سنن الفطرة الإنسانيّة والتكليف والابتلاء وقانون السببية وهي ثابتة لم تتعلق مشيئة الله بنقضها أو تبديلها.

فتحي الدريني – خصائص التشريع الإسلامي في السياسة والحكم

الكونية

إن الأمة الإسلاميّة مطالبة أن تبذل جهدها بالاشتراك مع الآخرين كي تبني لعالمها فقط بل أيضا العالم المشترك الذي يوفر أكثر ما يمكن من العدل للجميع في وحدة شاملة لا تتجزأ وانفتاح يقبل التنوّع ويحترمه.

محمد الطالبي – أمة الوسط الإسلامي وتحديات المعاصرة

العالمية

عالمية الإسلام إنه نظام لا يختص بجماعة معينة ولا بزمان أو مكان محددين إذ تتجه تعاليمه نحو الإنسان الطبيعي الذي يمتلك فطرة الله التي فطر الناس عليها والذي يحمل كل صفات الإنسان الأصيلة غير ناظر إلى جنسيته أو جنسه أو لونه أو سنه.

محمد حسين الطباطبائي – الإسلام ومتطلبات التغيير الاجتماعي

العولمة

مصطلح شاع في حقل الاقتصاد للدلالة على تعميم نظام السّوق المفتوح في مختلف أرجاء العالم ثم امتد إلى الحقل الثقافي ليشمل اللغات وما تحمله من فكر وعلوم وآداب.

دليل الناقد الأدبي سعد البازعي

الخصوصيّة

التفاعل الحضاري مع كل الحضارات مع إدراك مواطن وميادين المشترك الإنساني العام الذي هو ميراث كل بني الإنسان ومواطن وميادين الذاتي الذي يحفظ على الحضارات العريقة هويتها كي لا تذوب في الآخرين.

محمد عمارة – الغزو الفكري وهم أم حقيقة

الهوية

 هي الرمز أو هي الذات الجماعية الأفراد الأمة كلهم أو العامل المشترك الذي يجمع عليه كل أفراد الأمة من حيث الانتساب والتعلّق والولاء والاعتزاز أو هي الإحساس بالانتماء ووضع الحدود النفسية بين النحن والهم تستمر في الوجود طالما بقيت المقومات الاجتماعية والثقافية التي تبرر ذلك أو هي مجموعة من السمات العامة التي تميز شعبا أو أمة في مرحلة تاريخية معينة.

عفيف البوني – رؤية تاريخية لقضايا مستقبلية

التسامح

هو احترام ايجابي لا يلغي الاتصال بل يطهره ويدعمه بوضعه في مستوى علاقات متساوية تكتنفها ومتبادل الودّ على الاعتراف بالآخر في كامل حقوقه وحريّته اعتراف الندّ للند.

محمد الطالبي – أمة الوسط الإسلامي وتحديات العصر

إقرأ أيضا: دروس وبرنامج التفكير الاسلامي للبكالوريا آداب: منهجية تحليل النص والمقال، فروض، دروس ملخصة، PDF

احصل على الدروس عن طريق البريد الالكتروني

احصل على الدروس عن طريق البريد الالكتروني

كتب من قبل

طالب في اللغة الانجليزية ورئيس تحرير موقع موسوعة سكوول وCreative Tunisian Students وناشط في المجتمع المدني.

ملخص: الميغابوليس الأمريكية - جغرافيا - بكالوريا آداب واقتصاد وتصرف ملخص: الميغابوليس الأمريكية - جغرافيا - بكالوريا آداب واقتصاد وتصرف

ملخص: الميغابوليس الأمريكية – جغرافيا – بكالوريا آداب واقتصاد وتصرف

الجغرافيا

ملخص: الولايات المتحدة الأمريكية: دعائم القوة - جغرافيا - بكالوريا آداب واقتصاد وتصرف ملخص: الولايات المتحدة الأمريكية: دعائم القوة - جغرافيا - بكالوريا آداب واقتصاد وتصرف

ملخص: الولايات المتحدة الأمريكية: دعائم القوة – جغرافيا – بكالوريا آداب واقتصاد وتصرف

الجغرافيا

ملخص: الولايات المتحدة الأمريكية: النفوذ العالمي - جغرافيا - بكالوريا آداب واقتصاد وتصرف ملخص: الولايات المتحدة الأمريكية: النفوذ العالمي - جغرافيا - بكالوريا آداب واقتصاد وتصرف

ملخص: الولايات المتحدة الأمريكية: النفوذ العالمي – جغرافيا – بكالوريا آداب واقتصاد وتصرف

الجغرافيا

ملخص: الولايات المتحدة الأمريكية: القوة الإنتاجية - جغرافيا - بكالوريا آداب واقتصاد وتصرف ملخص: الولايات المتحدة الأمريكية: القوة الإنتاجية - جغرافيا - بكالوريا آداب واقتصاد وتصرف

ملخص: الولايات المتحدة الأمريكية: القوة الإنتاجية – جغرافيا – بكالوريا آداب واقتصاد وتصرف

الجغرافيا

إعلانات
Connect
احصل على الدروس عن طريق البريد الالكتروني

احصل على الدروس عن طريق البريد الالكتروني