منهجية المقال في التفكير الإسلامي – بكالوريا آداب

منهجية المقال في التفكير الإسلامي - بكالوريا آداب

منهجية المقال في التفكير الإسلامي – بكالوريا آداب

ينبني تحليل المقال في مادة التفكير الاسلامي بحسب المنهجية التالية:

المقدمة:

يمكن الانطلاق من فكرة فرعية للموضوع أو من تمهيد مناسب يفضي إلى الاشكالية المركزية. كما يمكن إثارة المشكلة التي يطرحها المقال في شكل وضع تساءل مشيرا إلى المشاكل الكبرى للموضوع دون إقرار أو نفي. فيما تكون الإشكالية في شكل تساؤل في مجموعة من الأسئلة المحددة والواضحة.

الجوهر:

يقوم الجوهر على تحليل المقال بالاستناد الى المعارف والمعلومات وتوظيف المكتسبات وبحسن تفكيك عناصر المقال والتعمق في ابعاد مضمونه اعتمادا على البراهين والأدلة كالآيات والأحاديث وأقوال الصحابة والتابعين أو علماء مسلمين أو قواعد فقهية.

هيكلة التحليل حسب تصميم مسبق يتفرع إلى عناصر يتضمن عنصر مجموعة من الفقرات يتساوى عندها مع المسائل وتشمل كل واحدة على فكرة واحدة تحلل وتدعم عند الاقتضاء.

يراعى في الهيكلة التسلسل المنطقي بين الفقرات، وانتظام الافكار وترابطها والتدرج في عرضها حتى يتكامل البناء والتركيز في عملية التحليل على تحديد المصطلحات والكشف عن الدلالات المعرفية مع الوصل بالطرح المقدم في المقال دون الخروج عن المطلوب أو تعسف في الرأي.

توسيع بعض الافكار التي يمكن دعمها من القران الكريم أو الحديث النبوي الشريف أو مقولات المفكرين لها وفق ارتباطها بالموضوع مع تعريفها والاحالة على مصادرها قدر الإمكان.

النقد والنقاش:

قد يتطلب الموضوع المطروح نقدا أو نقاشا عندها يجب اختيار احد الإمكانات التالية وفقا للموضوع والطرح:

إما تأكيد الرأي الوارد بالمقال وتنبيهه مع تبرير ذلك.

إما المراوحة بين التأكيد والتفنيد إذا اقتضت طبيعة الموضوع هذا التمشي على أن نذكر مبررا التأكيد ومبررات التفنيد.

إما إبراز مكمن الضعف مع إقامة الحجج على ذلك وقطعا مع التعسف والانحياز.

أو مناقشة الرأي الوارد في المقال مع إبداء الرأي الشخصي معللا وموضحا المفارقات.

الخاتمة:

يمكن أن تُحوصل الخاتمة النتائج التي تم التوصل إليها في الجوهر وأن تتضمن الموقف النهائي في المسألة المطروحة فضلا عن امكانية فتح افاق جديدة لمشاغل أخرى كإضافة تكون بين الفكرة الواردة في المقال والفكرة المُراد إثارتها.

إقرا أيضا: منهجية تحليل النص في التفكير الإسلامي – بكالوريا آداب

السابق
مقاصد التشريع: النص والمصلحة – بكالوريا آداب
التالي
منهجية تحليل النص في التفكير الإسلامي – بكالوريا آداب