تعريف المصطلحات والاعلام في الجغرافيا (2) – بكالوريا آداب واقتصاد وتصرف

تعريف المصطلحات والاعلام في الجغرافيا (2) – بكالوريا آداب واقتصاد وتصرف

تعريف المصطلحات والاعلام في الجغرافيا (2) – بكالوريا آداب واقتصاد وتصرف

السياسية الفلاحية المشتركة

مجموع الإجراءات التنظيمية والمالية والتشريعات التي أقرتها المجموعة الاقتصادية الأوروبية سنة 1962 للنهوض بالقطاع الفلاحي هدفها تحقيق الأمن الغذائي للدول الأعضاء بالاتحاد وضمان التزود بالمنتجات الفلاحية الغذائية بأسعار مناسبة للمستهلكين وتأمين مستوى عيش لائق للفلاحين.

معاهدة ماستريخت

هي الاتفاقية المؤسسة للاتحاد الأوروبي تم الاتفاق عليها من قبل المجلس الأوروبي في مدينة ماستريخت الهولندية في فيفري 1992، هدفت إلى تحقيق الوحدة الاقتصادية والنقدية الكاملة عن طريق انجاز السوق الموحدة وإزالة الحواجز بين الدول وضمان حرية تنقل الأفراد والبضائع ورأس المال كما دعمت التقارب الاقتصادي والسياسي والأمني.

معاهدة روما

معاهدة تأسيس المجموعة الاقتصادية الأوروبية أصبحت سارية المفعول يوم 01 جانفي 1958 ضمت بلجيكا وفرنسا وايطاليا ولوكسمبورغ وهولندا وألمانيا الغربية.

السياسة النقدية المشتركة

هي سياسة نقدية اعتمدتها بلدان الاتحاد على مراحل بهدف الحفاظ على استقرار العملات الأوروبية وصولا إلى تأسيس البنك المركزي الأوروبي واعتماد عملة موحدة منذ 2002 “اليورو”.

البرلمان الأوروبي

هو مؤسسة برلمانية منتخبة بطريقة مباشرة تتبع الاتحاد الأوروبي يشكل البرلمان الأوروبي مع مجلس الاتحاد الأوروبي السلطة التشريعية للاتحاد الأوروبي وتوصف بأنها واحدة من أقوى الهيئات التشريعية في العالم. ويشكل البرلمان والمجلس أعلى هيئة تشريعية في هيكلية الاتحاد الأوروبي.

اللاتيفنديا والمينيفنديا والميكروفنديا

الملكيات الفلاحية بالبرازيل حسب حجمها. فاللاتيفنديا هي أكثر من ألف هكتار والمينيفنديا هي ما دون 10 هكتار والميكروفنديا هي ما دون 5 هكتارات.

المركوسور

سوق مشتركة أنشأت سنة 1991 تضم البرازيل والأرجنتين والأورغواي والباراغواي.

الإصلاح الزراعي

مجموعة إجراءات تتخذها الدولة لحل مشاكل القطاع الفلاحي وتستهدف بالخصوص إصلاح الهياكل العقارية بمصادرة الأراضي المهملة أو انتزاع أراضي المالكين المتغيبين أو تقسيم الملكيات الكبرى أو جزء منها وتوزيع هذه الأراضي على العملة الفلاحيين والفلاحين بلا أرض.

فافيلا

أحياء عفوية غير منظمة وفقيرة يرتبط ظهورها ونموها بالنزوح الريفي وبأزمة السكن في المدن البرازيلية.

جبهة الريادة

المناطق الواقعة على حدود الأقاليم الآهلة والتي تشملها حركة الاستكشاف والاعمار مثل أمازونيا.

المثلث الصناعي بالبرازيل

المثلث الصناعي بالبرازيل يتكون من مدن كبرى في الجنوب الشرقي وهي “ساو باولو” وريودي جانيرو” و”بيلو أورزنتي”. ويحتكر هذا المثلث أغلبية الإنتاج الصناعي البرازيلي وسلطة القرار الاقتصادي.

القطاع الغير مهيكل

توجد تعاريف وتسميات عديدة للقطاع الغير مهيكل من بينها أنه قطاع ينشط خارج الأطر القانونية وأنه قطاع يتألف من المشاريع الأسرية التي لا تنشأ ككيان قانوني مستقل عن الأسرة والاقتصاد الشعبي وهي التسمية المعتمدة في بلدان الساحل الافريقي وكذلك القطاع الغير رسمي وهي التسمية المستعملة في تقارير التنمية لمنظمة الأمم المتحدة. ومن التسميات أيضا: القطاع الغير منظم – الاقتصاد الباطني – الاقتصاد الموازي – الاقتصاد الخفي…

الانحباس المجالي

تتصف بها الدولة التي لا تكون لها حدود بحرية فيكون كل مجالها الجغرافي داخلي مغلق ومن الدول المنحبسة بمنطقة الساحل الافريقي هي: التشاد والنيجر ومالي وبوركينافاسو.

اللجنة الدولية لمقاومة الجفاف

تأسست في بلدان الساحل الافريقي سنة 1973 بواكادوكو في أعقاب اجتياح ظاهرة الجفاف لمنطقة الساحل، حيث ارتأت الدول الأعضاء وقتها تنسيق الجهود من أجل مواجهة هذه الظاهرة من منطلق عجز كل دولة عن التصدي لها بوسائلها الخاصة مما تطلب تضامنا إقليميا.

البلدان الأقل تقدما

تسمية تطلق على بلدا من بلدان الجنوب – منها 33 بلدا افريقيا – تتسم بناتج داخلي للفرد ضعيف وبتدني مؤشر التنمية البشرية وبهشاشة اقتصادها وبوضعها الهامشي في المبادلات التجارية العالمية.

منظمة الأغذية والزراعة

هي منظمة مختصة تابعة للأمم المتحدة تقود الجهود الدولية للقضاء على الجوع في العالم.

الناتج الداخلي الخام

مجموعة القيم المضافة التي يحققها الاعوان الاقتصاديون القوميون وغير القوميين (المؤسسات الاقتصادية والإدارات) المقيمون داخل التراب الوطني خلال سنة يضاف إليها الضريبة على القيمة المضافة والرسوم الجمركية الموظفة على المنتجات المستوردة.

مؤشر التنمية البشرية

مقياس يتراوح بين 0 و1 يعتمد لقياس درجة تقدم الشعوب، يجمع بين أمل عند الولادة ونسبة التمدرس ونصيب الفرد من الناتج الداخلي الخام.

التصنيع المعوض للتوريد

نموذج ليبرالي يقوم على تعويض واردات المواد المستهلكة بالإنتاج المحلي، واعتمد من قبل بعض الأقطار النامية خلال سبعينات القرن الماضي.

التصنيع الحاث على التوريد

نموذج تنموي ذو توجه ليبرالي اتبعته البلدان النامية بداية من سبعينات القرن الماضي يشجع على تطوير الصناعات المعدة للتصدير.

برنامج الإصلاح الهيكلي

مجموع الإجراءات التي تطبقها بعض الأقطار النامية بأمر من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي لإصلاح اقتصادها وإعادة هيكلته من ذلك دعم المبادرة الخاصة والضغط على النفقات العمومية والانفتاح الاقتصادي.

الثورة الخضراء

سياسة راهنت عليها بعض الدول النامية وهي تعني مجموع الإجراءات التي اتخذتها هذه الدول لتحقيق الاكتفاء الذاتي الغذائي بالبلدان النامية. استندت الى استعمال البذور الممتازة وتكثيف الري واستعمال الأسمدة الكيمياوية.

الانفتاح الاقتصادي

سياسة اقتصادية ليبيرالية تراهن على تشجيع المبادلات مع الخارج بإزالة العراقيل في مستوى التوريد والتصدير.

قوة عظمى

بلد يملك كل مقومات القوة (الشساعة ونجاعة هياكل التنظيم وجودة الرصيد البشري) ومظاهر القوة الاقتصادية والنفوذ المالي والنقدي والجغراسياسي (الثقافي والايديولوجي والعسكري).

الميغالوبوليس

تجمع حضري متعدد الحواضر والمدن يعد ملايين السكان اغلبهم حضر ويمتد في شكل شريط شبه متصل على مئات الكيلومترات به شبكة نقل كثيفة ومتنوعة.

المركب الصناعي العسكري

مجموع وحداث الإنتاج الصناعي وهياكل البحث والتطوير العمومية والخاصة في ميدان العتاد العسكري وتتميز بترابط استراتيجيتها وتكامل أدوارها.

قطب تكنولوجي

منطقة مهيأة (مباني، مساحات خضراء وغابية ومشاهد طبيعية) تضم عدة مؤسسات ومحلات صناعية تنتمي الى صناعات التكنولوجيا العالية ومراكز البحث والتدريس الجامعي ومحاضن للمؤسسات الناشئة.

بورصة

البورصة أو سوق الأوراق المالية، هي سوق لكنها تختلف عن غيرها من الأسواق، فهي لا تعرض ولا تملك في معظم الأحوال البضائع والسلع، فالبضاعة أو السلعة التي يتم تداولها بها ليست أصول حقيقة بل أوراق مالية أو أصول مالية، وغالبا ما تكون هذه البضائع أسهم وسندات.

السابق
درس ظروف التنمية بالساحل الافريقي – بكالوريا آداب
التالي
مقارنة العالمية بالعولمة – تفكير اسلامي – بكالوريا آداب