You cannot copy content of this page

اتصل بنا

اشترك

ملخص رواية الشحاذ: القضايا - العربية - بكالوريا آداب
ملخص رواية الشحاذ: القضايا - العربية - بكالوريا آداب

الشحاذ

ملخص رواية الشحاذ: القضايا – العربية – بكالوريا آداب

ملخص رواية الشحاذ: القضايا – العربية – بكالوريا آداب

قضية: منزلة الفن والعلم في العصر الحديث:

بعث نجيب محفوظ لهذه القضية من خلال  بعض الشخصيات من ذلك الشاعر عمر الحمزاوي والصحفي مصطفى المنياوي الذي يقول “الوجود من حولنا تكوبن فني” ثم يعتبره وسيلة للتهريج والتسلية فلم يعد الشعر والفن عموما مجديا بالنفع والمعرفة في العصر الحديث عصر العلم الذي أفضى هذا التحول العميق في عديد القيم والمفاهيم فبعد أن كان الفن والشعر رسالة التزام عند المنياوي أصبح رسالة تهريج وتسلية “هي رسالتي في الحياة التسلية والجمع تسليات قديما كان للفن معنى حتى ازعجه العلم من الطريق فأفقده كل معنى” ولقد علل المنياوي ذلك بسيطرة العلم على جل الميادين حتى أضحى الفن على هامش الطريق وأصبح من آخر الاهتمامات حتى طرد الفنانون من الساحة “إن يكن العلم كما نتصور فما نحن إلا طفيليون على هامش الحياة”.

ويثير نجيب محفوظ هذه المسالة داعيا إلى إقامة تعادلية بين العلم والفن يقول عمر إلى بثينة “يمكن أن تكون شاعرة وفي ذات الوقت مهندسة مثلا” لكن الفنّ قد مال عن مفهومه الصحيح من الالتزام والتوعية إلى التهريج والتسلية “الحق أن مفهوم الفن قد تغير ونحن لا ندري الفن قد مضى وانقضى هذا هو الفن الممكن زمن العلم”.

قضية: أزمة الفنان وقضايا الإبداع:

مع سيطرة العلم في العصر الحديث على جل الميادين وتأثيره على ميدان الفن الذي جعله يكيل على وظيفته الحقّ فطرد الفنان من الساحة ومن الطريق ليكون على هامش الطريق والحياة لا أحد يسمعه حيث يعتبر عر الحمزاوي أن موهبة الفن قد فقدت وماتت “لم يسمع لندائي أحد” فكان الآخر قد انسجم مع مقتضيات ذلك الوضع الجديد كحال مصطفى المنياوي ليبيع اللب والفشار فيضيع الإبداع عند المنياوي فيسقط في الكليشيهات والتهريج “أبيع اللب والفشار” واخر ظلّ ملتزما بقضايا الجماهير من ذلك عثمان خليل “الإنسان هو الإنسانية جمعاء”.

فكل نزوع روحاني عزف على أوتار ثقافة قديمة وبعث لأشواق ميتة في كيان متبلد تحت وطأة الرغبات المادية والمتضخمة “مستنقع الدهنيات والمساحيق”.

قضية: الانتماء ودوره في حياة الإنسان:

كان الثالوث الثقافي يحلمون بالدولة الفاضلة وبتحقيق مبادئهم إلا أنهم فشلوا فمنهم من ذهب تحت وطأة من حاربه من قبل وأخر أصبح مهرجا وأخر في السجن فليس هناك انتماء لهم مما يجعلهم في وطأة العدم.

إننا نجد مسألة الانتماء حاضرة من انتماء الفرد  للإنساني الكوني  “الإنسان غما ان يكون الإنسانية جمعاء وإما لا يكون لا” وهو أيضا انتماء المثقف الاجتماعي الوطني من خلال عثمان خليل “عندما نعني مسؤوليتناحيال الملايين فإننا لا نجد معنى البحث عن ذواتنا” ورغم الغربة التي يشهدها الثلاثة إلا انهم صناع للحضارة ونجد فيه انتماء صادق يتجسد في الانتماء السياسي الثّوري من خلال عثمان خليل “ونحن نعمل للإنسانيّة جمعا لا للوطن وحده” لكن هذا الانتماء المتباين الذي يعتبر فيه صاحبه يكون تضحية بالآخر وتحمل المشاق “ويعتاد الإنسان الجحيم كما يعتاد التّضحية بالغير” فيعيش كل منهم هامشية وعدم.

قضية: أهمية البعد الروحي في حياة الإنسان:

بعد الفشل الحاصل في تجربة الجنس والظفر بالنشوة المستعصية في تجربة الجنس ونشوة الإبداع في تجربة الفن نجده قد عمد إلى النشوة الروحانية في تجربة التصوف أي اليقينية التي يكون فيها القلب حاضرا بكل جوارحه فتكون هناك حالة من السعادة تملئ القلب “وفجأة يرقص القلب بفرحة ثملة” ليرتفع متساميا على المادة “وارتفع فوق أي رغبة وترامت الدّنيا تحت قدميْه حفنة من تراب” لنجده في حالة التحام بالله كانه النور يقذف في الصدر بعبارة الإمام الغزالي رحمه الله تعالى ليكون منعزلا فمتعاليا فمجاهدا للمادة ليحس بعدها بالوارد أي وثبة نورانية انبجست للبطل عمر الحمزاوي في أعماقه.

لقد حضرت النزعة الصوفية في رواية الشحاذ في آخر الرواية مؤكدا من خلال ذلك على أهمية البعد الروحي وجمعه بالبعد الحسي (تجربة صوفية + تجربة جسدية) لبناء تعادلية وتوازن داخل الإنسان.

قضية: قيمة العقل والعاطفة في حياة الإنسان: 

نرى تراوح بين العقل والقلب في الرواية برؤى متباينة فالعقل هو وسيلة المعرفة المنطقية حسب عثمان خليل “إنّي مؤمن بالعلم والعقل” ويرى في القلب والعاطفة حدس وهمي لا ينتج الحقيقة “القلب مضخّة تعمل بواسطة الشرايين والاوردة ومن الخرافة أن نتصوره وسيلة للحقيقة”.

لذلك يرى نجيب محفوظ ضرورة الجمع بين هذه الثنائيات لتحقيق التوازن وإقامة تعادلية في حياة الإنسان ويظهر من خلال التزاوج الحاصل بين عثمان خليل وبثينة( عقل + قلب / علم + شعر ).

قضية: معنى الحياة والتوق إلى المطلق:

لعل هذه المسألة قد تمثلت لنا من بداية الرواية فهي القضية الجوهرية في رواية الشحاذ فنجده متمثلا لنا من بدايتها في الفصل الاول عند مخاطبة البطل للطبيب “ألم يخطر لك يوما ان تتساءل عن معنى حياتك؟” ويسأل عثمان خليل “ومسيو_يازيك” أيضا حتى مصطفى المنياوي “خير من اللوم أن تحدثني عن معنى الحياة” ليشمل حتى وردة “خبريني وردة لماذا تعيشين؟”.

فكان دافعا ذهنيا حتى يسألهم عن ذلك فكانت أزمة ذهنية ونفسية لتكون علة لوجه اجتماعي تمثل في بدايته من الموضع الطبقي وكان هذا الضيق والإحساس بالجمود والخمود وعدم الرّضا بالإجابات التي تلقاها والتسليم إليها جعله يتوق نحو معنى الحياة المطلقة وينحدر نحو البحث عن ذلك المعنى الضائع ضمن تجارب متعددة سيخوضها البطل وهي كالآتي في الفقرة التالية.

المراجع:

العمل التحضيري لشرح النصوص للأستاذة حياة المؤدب بمعهد ابن خلدون برادس.

عمل تأليفي لتلاميذ البكالوريا للأستاذة عائدة كمون.

كتاب “النزعة الذهنية في رواية الشحاذ لنجيب محفوظ بين تشابك القضايا واختبار الأدوات” لصاحبه الأستاذ “الصادق قسومة”.

كتاب يتمثل في دراسة مسرحية شهرزاد لتوفيق الحكيم، للأستاذان “الأزهر بن رحومة ومحمد الهاشمي الطرابلسي”، مطابق للبرنامج الرسمي.

أنجز هذا العمل من قبل أشرف البنزرتي – بكالوريا آداب

احصل على الدروس عن طريق البريد الالكتروني

احصل على الدروس عن طريق البريد الالكتروني

كتب من قبل

طالب إجازة أساسية في العلوم الشرعية - جامعة الزيتونة ومحرر بموقع موسوعة سكوول

ملخص: الميغابوليس الأمريكية - جغرافيا - بكالوريا آداب واقتصاد وتصرف ملخص: الميغابوليس الأمريكية - جغرافيا - بكالوريا آداب واقتصاد وتصرف

ملخص: الميغابوليس الأمريكية – جغرافيا – بكالوريا آداب واقتصاد وتصرف

الجغرافيا

ملخص: الولايات المتحدة الأمريكية: دعائم القوة - جغرافيا - بكالوريا آداب واقتصاد وتصرف ملخص: الولايات المتحدة الأمريكية: دعائم القوة - جغرافيا - بكالوريا آداب واقتصاد وتصرف

ملخص: الولايات المتحدة الأمريكية: دعائم القوة – جغرافيا – بكالوريا آداب واقتصاد وتصرف

الجغرافيا

ملخص: الولايات المتحدة الأمريكية: النفوذ العالمي - جغرافيا - بكالوريا آداب واقتصاد وتصرف ملخص: الولايات المتحدة الأمريكية: النفوذ العالمي - جغرافيا - بكالوريا آداب واقتصاد وتصرف

ملخص: الولايات المتحدة الأمريكية: النفوذ العالمي – جغرافيا – بكالوريا آداب واقتصاد وتصرف

الجغرافيا

ملخص: الولايات المتحدة الأمريكية: القوة الإنتاجية - جغرافيا - بكالوريا آداب واقتصاد وتصرف ملخص: الولايات المتحدة الأمريكية: القوة الإنتاجية - جغرافيا - بكالوريا آداب واقتصاد وتصرف

ملخص: الولايات المتحدة الأمريكية: القوة الإنتاجية – جغرافيا – بكالوريا آداب واقتصاد وتصرف

الجغرافيا

إعلانات
Connect
احصل على الدروس عن طريق البريد الالكتروني

احصل على الدروس عن طريق البريد الالكتروني