خطوات عليك القيام بها لتخطي سلبية زملائك والمحيطين بك


 في سلسة “#كيفاش”، التي انطلقت فيها موسوعة سكوول منذ شهر أكتوبر 2017، للاجابة عن أسئلة التلاميذ، والأولياء والمربين، من اجل تقديم المساعدة والاحاطة النفسية والبيداغوجية لمحيط العملية التربوية الا وهو التلميذ.


سؤال اليوم، والذي تجيبنا عليه الدكتورة صبيحة غانمي الاخصائية النفسية في المعهد العالي للغات بنابل، هو:
محيطي مليء بالسلبية، الكثير يقول لي أن البكالوريا صعبة جدا ولا أحد يمكنه النجاح خاصة وأن العشرون في المائة قد وقع التخلي عنها. أشعر وكأني في عجز. بماذا تنصحني؟

يحضى امتحان البكالوريا أهمية أكبر من حجمها في مجتمعنا، فالبعض ينظر إليه كأنه نقطة لتحديد مصير الحياة وأن من يفشل في الامتحان ستنتهي حياته.




هذه الطريقة في التفكير فرضت نمطا معينا مت التفكير يتمثل في الطريقة التي يتعامل بها الاشخاص المحيطين بالممتحن معه. فالممتحن يتعرض لضغوط تجعله مشتت التركيز مما قد يؤثر سلبا على مستواه الدراسي.


وهنا نقدم إليك نصيحتان للحد نسبيا من هذه المشكلة:
1- عليك أن ترفع ثقتك بنفسك حتى تتخطى الاحساس بالتوتر كما يجب أن تثق بقدراتك وامكانياتك ولتعلم أن الدراسة الجيدة والراحة الجسدية والنفسية قبل موعد الامتحان هما مفتاح التفوق أما ضعف الثقة بالنفس والاستماع لاراء الاخرين يؤدي الى الفشل حتى ولو كان الممتحن من أذكى التلاميذ.


2- عليك أن تبتعد عن كل ما من شأنه إثارة مشاعر التوتر والقلق في نفسك وذلك من خلال الابتعاد عن النقاشات التي تزيد من التوتر وتعمل على بث السلبية وتدمير الروح المعنوية للتلميذ.

يمكنكم ارسال اسئلتكم على صفحتنا الرسمية على الفايسبوك أو عبر صفحتنا على Instagram للاجابة عليها.
اقرأ أيضا:
07 خطوات عليك القيام بها للتخلص من الخوف : اضغط هنا
كيفاش نراجع للغات؟ اضغط هنا
14 خطوة عليك القيام بها من أجل مراجعة ناجحة في العطل : اضغط هنا
06 خطوات عليك القيام بها للتخلص من القلق والضجر والانقطاع عن المراجعة : اضغط هنا