كيفية تحليل النص الشعري القديم ومنهجيته – بكالوريا آداب – الحماسة



كيفية تحليل النص الشعري القديم ومنهجيته – بكالوريا آداب – الحماسة

تقدم لكم
موسوعة سكوول، منهجية وكيفية تحليل النص الشعري القديم ونقصد بذلك القصائد
الحماسية، التي يمكن الحصول على شرحها على موقعنا www.mawsoaschool.net أو بزيارة صفحاتنا على مواقع
التواصل الاجتماعي.
كما تحتوي
هذه المنهجية على تطبيق في شرح نص مع الإصلاح.
هام
جدا:
على التلميذ أن يعمل جاهدا من أجل انجاز
شرح نصوص وتحرير مواضيع من اجل حذق وتطوير مهارته الكتابية خلال سنة البكالوريا،
كما أن النص والتحرير المقدمين في هذا الملف، يمثلان نموذجا لعملية تحرير وتحليل
لنص / قصيدة شعرية حماسية.
كما انه على التلميذ أن يقوم بقراءة النص
ومحاوله فهمه بمفرده في مرحلة أولى ثم تحرير إجابة في ظروف إجراء امتحان ثم
الاطلاع على الإصلاح حتى تتحقق الإفادة المرجوة والحقيقية.
منهجية تحليل نص شعري:
المقدمة: مقدمة عامة ثم مقدمة خاصة للنص بطرح الموضوع ثم طرح الاشكالية.
التحليل: يُفتتح بتقسيم النص الى مقاطع حسب آليات التقسيم ، ثم تحليل العنصر الاول وتحليل العنصر الثاني ثم التأليف ثم النقاش / او تقويم النص.
الخاتمة: تكون حوصلة لأهم ما جاء في التحليل مع فتح آفاق

آليات تقسيم
النص الشعري
مداخله الفنية
البنية التقليدية: استهلال – تخلص – غرض.
نظام الصور والمشاهد.
نظام التسجيل: متابعة أطوار المعركة في المكان او في
الزمان.
التغير بين الانشاء والخبر.
الإيقاع: خارجي وداخلي.
النسيج اللغوي: معجم – صرف – نحو.
التحسين البلاغي: بديع – بيان – علم المعاني.
التجميل الاسلوبي: الحكمة – الخيال – السخرية –
التلوين والتنوير.
الصورة والمشهد: تشكيلها – تنويرها – تحريكها.



الضمامين
الاساسية
المقاصد
العامة
النقد
قيم بطويلة: في ساحة الحرب شجاعة – صبر –
فتك …
مقاصد حضارية ثقافية: استنهاض همم الامة الإسلامية في الدفاع عن دينها
وبلادها
احياء قيم ثقافية بدوية تقاوم نمطا حضريا
غرق في المتعة (ترسيخ قيم البداوة العربية في منافسة قيم العجم الحضري).
نقد اختياراته الجمالية: اختيارات بدوية في
عصر تقدم اشواطا في التحضر: قيم جمالية لا تساهم في التطور الفني للأدب بل ترتكز
به الى ماض قد ولى مما عطر حركة تطور فن الشعر.
قيم اجتماعية: في زمن السلم: مجد – فتوة –
سماحة – عقل – كرم…
مقاصد سياسية: تدعيم دولة الامارة الناشئة
في مشروعها العسكري (التمرد الفردي والمسؤولية الحضارية: سيف الدولة، المعز لدين
الله الفاطمي)
نقد دلالته: دلالات لا تخلوا من التطرف في
المواقف ودعم فكرة صدام الحضارات والتعصب المذهبي والتشريع لمنطق القوة والحسم
العسكري فتناقض بذلك التطور الطبيعي للعمران البشري.
قيم ذاتية: في المفاخرة بالمكانة وبالقدرة
الخارقة. قد تنفتح على شكوى الحال وضيق المكسب (المتنبي وأبي تمام).
مقاصد فنية: بناء نمط من القصائد يجمع بين
التقليد والتجديد وترسيخه نهجا ثالثا في الشعر (مدرسة أبي تمام)
اخراج الشعر من مركزية الوجدان الى أهمية
المصدر العقلي (الحكمة في شعر أبي تمام والمتنبي خاصة)
نقد وظائفه: وظائف دعائية مذهبية سياسية لا
تحرر رواد هذا الغرض من خدمة البلاط وتجعل شعرهم في خدمة مشاريع بعض الساسة أكثر
من خدمة الواقع وافادة المرحلة.
مظاهر من تردي الواقع زمن الدولة الامارة
(المتنبي)
مقاصد ذاتية:
تثبيت المكانة في البلاط شاعرا رسميا
مناصرا لدولة الخلافة (أبو تمام) ولدولة الامارة (ابن هانئ)
تثبيت المكانة في صورة شاعر مثالي يتجاوز
جميع الشعراء فيتصل بالبلاط ويتحرر منه لأنه أكبر من البلاط قيمة (المتنبي)
نقد مقاصده: المقاصد التوعيوية الرصينة تقل
في هذا الشعر والمقاصد التعبوية التهييجية للنفوس تكثر فتبني شخصية العربي
المسلم على الاندفاع والتهييج الوجداني ليبدو غير منسجم مع زمانه: فزمانه زمان
العلوم والمعارف والعقل الرصين وشخصية العربي شعرية انفعالية اندفاعية.
دعوة الى استنهاض الهمم: بعث الحمية الدينية
وطلب المجد العسكري
تعيير العدو وتقزيم مكانته
دعاية للمذهب الشيعي: تبشير بمفاهيم شيعية
حول الامامة وحق نسل علي في وراثة النبي (ابن هانئ)
رد على بين عباس وبني امية: خصوم الفاطميين
سياسيان ومذهبيا (ابن هانئ)