شرح نص العودة الى الحي – حسن نصر – محور الحي – العربية – سابعة أساسي



شرح نص العودة الى الحي – حسن نصر –  محور الحي – العربية – سابعة أساسي


الموضوع:
حديث الكاتب عن نهج الباشا ودوره في الربط بين انهج العاصمة الاخرى وزيارة مرتضى الشامخ لدار الباشا.

التقسيم:
من 1 الى 17 : حديث عن نهج الباشا ودار الباشا.
البقية: وقع هذه الزيارة على مرتضى الشامخ.

التحليل:

2- يمثل قصر القصبة العاصمة السياسية للبلاد التونسية، فيما يمثل جامع الزيتونة الهوية الاسلامي للبلاد، أما قلب المدينة فيمثل المركز الاقتصادي للدولة.


3- يمثل شارع الباشا نقطة نحو كل ارجاء العاصمة فهو الذي يصلك الى “باب البنات” او بطحاء رمضان باي حيث قصر القصبة وجامع الزيتونة فيما يقلل المسافة الرابطة بين “الربط” وقلب المدينة الاقتصادي. فهو يجمع في الوصل بين أركان الدولة الثلاثة المتمثلة في السياسية والهوية والاقتصاد.


4- “يتسلل / يتوغل / يبسط ذراعه الطويلة” تمثل هذه الصفات الادمية التي اسندها الكاتب الى شارع الباشا دليلا على عظمته وقدرته على الربط بأكثر من مكان مهم. فهو كالانسان الملم بالعلوم او الفيلسوف، كذلك يظهر شارع الباشا في هذا النص باسطا ذراعيه على مختلف الامكنة.


5-“يمعن النظر في الاماكن التي عاش فيها زمنا، في أعماق نفسه تتردد اصداء مختلطة من الماضي: أناس وأصوات وحوادث ومبان ونغمات قديمة…. انه يتوغل في الاماكن التي ستفتح بابها على ماضيه لقلب صفحاته…” من خلال هذا المقطع المطوّل، أدت الزيارة التي قام بها مرتضى الشامخ الى دار الباشا وشارع الباشا الى تذكر ماضيه، فلم تعد بذلك الزيارة زيارة وانما اصبحت الزيارة اطلاع على التاريخ الذاتي وتقليب للصفحات التي طواها الزمن.