ملخص وحجج لمحور الأسرة – سنة سابعة أساسي



ملخص وحجج لمحور الأسرة – سنة سابعة أساسي 



أهمية الأسرة : 
الأسرة لها أهمية قصوى بالنسبة لأي مجتمع، إذ أنها تلعب دوراً بارزاً وفعالاً في تربية الابناء وتنشئتهم نشأة صالحة كريمة على أسس سليمة قويمة.

هذا وتعتبر الأسرة أول وعاء تربوي وإجتماعي وثقافي يحتضن الابن داخل نطاق البيت، و المدرسة الأولى التي تمكنه من إكتساب مبادئ المعرفة الضرورية وأسس التربية الصحيحة وشيء من قواعد الآداب والسلوكيات الحسنة. وبقدر ما تزداد العائلة ترابطا بقدر ما يزداد المجتمع ترابطا. وكلما ازدادت العائلة تفككا كلما ازداد المجتمع تفككا وتفرّعا. وتعتبر شخصية الفرد انعكاسا لاسرته، مثلما رأينا في نص “المدرسة الاولى” للكاتب احمد أمين.

كما يمكن للعائلة ان تكون سببا لنجاحك في الدراسة وتكون مثالا للتضحية مثلما رأينا في نص “كل أمالنا فيك”  للكاتب يحي حقي.

 قال جورج بورنس:”السعادة الحقيقية هي الحصول على الكثير من الحب، العناية وعائلة متماسكة”.

المشاكل داخل الاسر:
تعتبر المشاكل داخل الاسر من العوامل التي تساعد على ترابط الاسرة وابراز التلاحم بين أفرادها، ونشر العواطف والمحبة، فالاختلاف في الاسر عادة ما يكون عامل اثراء أكثر منه عكس ذلك. ويمكن ان تختلف العراقيل داخل الاسر من مادية ونفسية وغيرها، إلا أن هناك عدد من الافراد الذين يمكن لهم أن يبنو شخصية قوية لهم، وهو ما يساعدهم بشكل أساسي في حياتهم، ولعل في نص “أصبح رجلا” لصاحبه محمد العروسي المطوي، خير دليل على ذلك، فالطفل استفاد في مجال الحصاد من خلال مساعدته لعائلته.