شرح نص: صورة من الماضي والحاضر – مجلة العربي – محور تونس الجميلة – سابعة أساسي





شرح نص: صورة من الماضي والحاضر – مجلة العربي – محور تونس الجميلة – سابعة أساسي

 
الموضوع:
جولة في الضاحية الشمالة وتونس العاصمة واطلالة على تاريخ المنطقتين.

التقسيم:
– من 1 الى 16: حديث عن الضاحية الشمالية.
– البقيّة: حديث عن العاصمة.

التحليل:
 
2- من الامثلة الدالى على مظاهر مجد قرطاج القديم هي الاعمدة والاحجار والاطلال والمدينة الدارسة وحصن حلق الوادي ومواني قرطاج صلامبو فضلا عن قصور البايات التونسيين في المرسى.


3- تتميز كل منطقة موصوفة بجملة من المعالم المتواجدة فيها، ويبرز ذلك اساسا من خلال حصن حلق الوادي وموانئ صلامبو وقصور المرسى، وتمثل كل هذه المنشآت حقبا متعاقبة من تاريخ البلاد التونسية بدءا من الحضارة القرطاجية وصولا الى تاريخ تونس المعاصر.


4- من القرائن الدالة على جمع تونس العاصمة بين مظاهر الحياة العصرية ومظاهر الحياة التقليدية هو جمعها بين المعالم والمباني العصرية من جهة ومحافظتها على معالمها الاثرية وبيتها العتيقة من جهة اخرى. اذ يقول الكاتب:” ننتقل بين الاحياء العصرية والمباني الجديدة والشوارع الواسعة والميادين المنبسطة والمنتزهات العامرة بالزهور والورود والاشجار” ثم يقول في موضع اخر من النص “ننظر بعيون مشوقة الى الكنوز الدفينة في المتاحف والبيوت العتيقة والمعالم”.


5- استعمل الكاتب الوصف كوسيلة لابراز مدى اعجابه بتونس خلال زيارته لها. لذلك نجد معجم الانبهار منتشرا في النص من ذلك:” بشغف / عيون مشوقة / فوجئنا / مثير / منغمة”.