شرح نص اختيار – محور أحلام ومطامح – ثامنة أساسي

شرح نص اختيار – محور أحلام ومطامح – ثامنة أساسي



الموضوع:

رغبة الابن الالتحاق بمدرسة المعلمين العليا ومعارضة الاب لذلك.

التقسيم:

من 1 إلى 15: استفسار الاب حول اختيارابنه ومعارضته له.
من 16الى 32: النقاش بين الاب والابن حول الاختيار.
البقية: قبول الاب برغبة الابن.

التحليل:

2- وظف السارد مخاطبة الاب من أجل الكشف عن شخصيته. فجاءت المخاطبة سببنا من أجل تفصيل وتحليل شخصية الاب. فالمخاطبة التي بدت وكأنها رسمية، فإنها كشفت عن جوانب من شخصية الاب الذي كان على ما يبدو مشاورا ومحاورا في كل ما يخص ابنه اهمها الدراسة فضلا عن استشارته لاصحابه  من “الموظفين والمحامين” الذين اتفقوا على ضرورة اختيار كل ابن لما يصلح له في دراسته. فهو وفي هذه الصورة أب ديمقراطي بامتياز إلا انه دكتاتوري في نفسه، اذ أنه ما ان استمع الى اجابة ابنه حتى انتفض وعارض بطرق شتى كالاستهزاء.


3-
حالة الابن: الادب والرقة / مفاجئة مزعجة / ملتزم 
حالة الاب: استياء / استنكار 


4- اعتمد كمال في محاورته على التروي والصبر في اجابته والاتزان في قول اللفظ والثقة في نفسه، بينما كان الاب منطلقا، مهتزءا في كلامه الامر الذي افقده قوة رأيه، كما تمكن كمال من اقناع ابيه باختياره من خلال الحجج التي قدها له وهي حجج تنم على حب الابن لذلك المجال.


5- يبرز كمال من خلال مداخلاته انه ابن طموح، ذو هدف في الحياة،فضلا على انه انسان متمكن من اساليب الحوار ولعل ذلك يعود بالاساس الى مطالعاتهّ، فكلما كانت المطالعات مفيدة كلما ازداد الانسان رفعة وتقدما في حياته حتى اليومية منها، كما برز كمال انه محب للعلم وكاره للقانون ودراسته.


6-

حجج الأب
حجج الابن
·        
مدرسة المجانية
·        
ينذر ان تجذب أحدا من أولاد الناس الطيبين
·        
مدرسة لا يتخرج منها الكبراء والوزراء.
·        
ما دخل الحب
·        
العلم فوق الجاه والمال
·        
لا يحب دراسة القانون
·        
تدريس علوم عدة كتاريخ الانسان واللغات
·        
التطلع الى الثقافة ودنيا الفكر وهي أقرب مدرسة لذلك.



7- يحمل السارد في نفسه احلاما عديدة وشوقا كبيرا لها يريد من خلالها ان يثبت وجوده ويحققه ويثبت ذاته في الحياة المجتمعية، فالساد حالم، طموح، غير مستسلم مخاطر من أجله أحلامه.