شرح نص حي يواجه الشدائد – حنا مينه – محور الحي – العربية – سابعة أساسي





شرح نص حي يواجه الشدائد – حنا مينه –  محور الحي – العربية – سابعة أساسي


الموضوع:
تضامن الأمّ مع أهل الحيّ ماديّا ومعنويّا ونصائحها لابنها.

التقسيم:
من 01 الى 04: أثر الأزمة الاقتصاديّة على أهل الحيّ.
من 05 الى 14: تضامن الأمّ مع سكّان الحيّ ماديّا و معنويّا.
البقيّة: نصائح الأمّ .


التحليل:

2- تضامنت الام مع سكان الحي ماديا ومعنويا، ويبرز ذلك ماديا من خلال جمعها للخبز الزائد عن الحاجة وتقديمه لسكان الحي المحتاجين اذ يقول الكاتب :”تجملع بقاياه وكسراته… تخرج لتهب ما تقدر له انه يزيد على حاجتنا للجيران”. اما معنويا فهي تقوم بالدعاء لهم وتسال الله ان يرأف بالعباد ويحمي الاطفال ويمنح الصحة للاباء.


3- 

أعمال يستحسن الابتعاد عنها
اعمال يستحسن القيام بها
الاساءة
الى الاخرين
التشاجر
مع الرفاق
الانانية
اللطف
مشاركة
الطعام مع الاطفال
واجب
المساعدة والعطف



4- نعم نجحت الام في تربية ابنها على روج التضامن والتعاون ويبرز ذلك اساسا في قول الكاتب:” كنت احمل الخبز الى الاطفال، وكنت أسر اذ أراها تحمل بعض الاشياء من بيتنا الى جيراننا”.


5- ان مساعدة الام لجيرانها كانت لها العديد من الدوافع منها السعادة وراحة التي تتمتع بها حين تقوم بهكذا اعمال اذ يقول الكاتب “وهي سعيدة بذلك غاية السعادة مستشعرة راحة نفسية”، كما ترى انه من الواجب مساعدة الناس مثلما ساعدوهم زمن محنة العائلة اذ تقول وهي موصية ابنها “وكان الجيران في كل مكان يعطفون علينا …. وعلينا الان ان نفعل مثلهم”.


6- أوصتني امي كعادتها وهي تقول:” عليك ان تكون مهذبا وأن لا تسيء الى الاخرين وان لا تتشاجر مع رفاقك. وإذا كنت تأكل شيئا ورأيت طفلا جائعا فاطعمه مما تأكل. حرام ان نشبع نحن ويجوع الاخرون فنحن فقراء مثل اهل الحي وعلينا وجاب مساعدهم اذا استطعنا”.