fbpx
اتصل بنا

اشترك

مقارنة العالمية بالعولمة - تفكير اسلامي - بكالوريا آداب
مقارنة العالمية بالعولمة - تفكير اسلامي - بكالوريا آداب

التفكير الإسلامي

مقارنة العالمية بالعولمة – تفكير اسلامي – بكالوريا آداب

مقارنة العالمية بالعولمة – تفكير اسلامي – بكالوريا آداب

العالمية / الكونية

التعريف

بمعنى عالمية المبادئ والقيم الإنسانية التي تصلح كونيا لكل إنسان في أي مكان وزمان.

العالمية تنفتح على كل ما هو كوني وعالمي بأبعاد حضارية إنسانية.

المنطلقات

إن الإسلام رسالة موجهة إلى الخلق جميعا.

يشتمل على أصول الديانات السابقة.

مبادئ الإسلام صالحة لكل مكان وزمان.

الأسس

وحدة الأصل.

 وحدة المصير والمال.

التعارف والانفتاح على الثقافات الأخرى بلا نفي أو إقصاء أو إكراه “لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي” (البقرة 256).

الرغبة في الأخذ والعطاء.

الإقرار بالتعددية الحضارية وحق الاختلاف.

تطهير الناس من الدنس الروحي والأخلاقي، ليرتفع الناس إلى المستوى اللائق ” بالإنسان”.

المجالات والأنواع

العالمية في كل مجالات الحياة، تعبير عن التنوع.

في المجال الثقافي، فهي تعني الاعتراف المتبادل، بحيث يكون العالم منفتحا على بعضه مع الاحتفاظ بتنوعاته وهو الأمر الذي أنتج حالة الحوار بين الثقافات والحضارات والدول والشعوب والمصالح والأديان…

العلاقة بين الحضارات والثقافات المتنوعة

العالمية لا تعني الهيمنة الاقتصادية كما لا تعني في الوقت نفسه الهيمنة الثقافية، وإنما تعني التنوع وانفتاح الثقافة الخاصة على الثقافات الأخرى.

عالمية الإسلام قائمة على ثوابت هامة منها التآخي والتوادد وحب الخير للجميع والأخذ بيد الضعيف والتساوي بين الناس والأمانة والإحسان والإصلاح.

الإسلام يحترم الخصوصيات الثقافية ما لم تعتد على الأصول بالتحريف أو الهدم. لقد دخل في دين الله أفواج من الصين شرقا إلى الأندلس غربا، وما قضى الإسلام على المقومات الثقافية لأي مجتمع من المجتمعات.

في العلاقة بين الانسان والمجتمع

الإنسان قيمة جوهرية (خليفة الله في الأرض).

التوازن (بين الروح والمادة، الفردية والجماعية).

عالمية الإسلام أساسها تشريع قائم على الرحمة والعدل ومراعاة المصالح العامة وهو ما يحقق عالمية إنسانية.

في العلاقة بالفطرة

ثقافة القيم الإنسانية هي في هدايتها العقدية والتشريعية والفكرية والعملية، منسجمة بالفطرة مع الفطرة السليمة التي خلق الله الإنسان عليها

في العلاقة بالعدل

عالمية الإسلام تقوم على العدل وإنصاف المظلوم، وترفض الاعتداء، وتعترف بحق الآخر في الدين والرأي المخالف.

في العلاقة بالعلم

يُطمئن القلب ويخدمه كما يخدم العقل.

ينزع بالإنسان إلى جانب الروحية المهذبة، للمحافظة على الإنسانية، والأخذ بنا إلى الكمال.

النتاج العلمي في مجالات الاتصال والإعلام والمعلوماتية، هو حق للبشرية كلها، ولا بد من الاستفادة منه، خدمة للإنسانية ورفاه البشر وسعادتهم وتوفير أمنهم واستقرارهم.

في العلاقة بالكون

عالمية الإسلام تنهى عن الإفساد في الأرض وتجعل الإنسان في توافق وانسجام مع الكون. قال الله تعالى:” ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها “. (الأعراف 56).

من النتائج والاهداف

الكونية الإسلامية ثبت من نصوصها ومبادئها وريادتها التاريخية أنها الخير للعالم كله مؤمنه وكافره، بل هي خير للأرض والبيئة والمحيط.

من أهدافها:

التعارف.

التعايش.

تحقيق المصالح المشتركة…

العولمة

تعريف المصطلح

مصطلح يعني جعل العالم عالما واحدا، موجها توجيها واحدا في إطار حضارة واحدة.

العولمة احتواء للعالم وإرادة الهيمنة أي قمع للخصوصي والذاتي وإقصاؤه.

المنطلقات

العولمة هي نشر القيم الغربية الرأسمالية في العالم، وجعل العالم يسير وفق النموذج الغربي الرأسمالي في مجالات السياسة، الاقتصاد والثقافة…

الأسس

العولمة قمع وإقصاء للخصوصيات، هي نوع من العدوان الثقافي، إنها تقوم على احتواء الأخر ونفيه وإقصائه.

هي إرادة للهيمنة تنطوي على الاستكبار والاستعلاء بما يتلازم معهما من إكراه وعدوان واستبعاد للغير والادعاء بامتلاك الحقيقة المطلقة ومحاولة فرضها على بقية البشر.

المجالات والانواع

عولمة سياسية بجعل الأنظمة السياسية الموجودة في العالم على نمط سياسي واحد.

عولمة اقتصادية بفتح الأسواق وإلغاء القيود والحواجز الاقتصادية بين الدول.

العولمة الفكرية والثقافية والاجتماعية تصدير ثقافة معينة ينبغي لها آن تسيطر.

العلاقة بين الحضارات والثقافات المتنوعة

العولمة كما يبدو من تطبيقاتها تقوم على اجتياح للثقافات الأخرى ومحوها محوا كاملا، ومحاولة فرض ثقافة واحدة لدول تمتلك القوة المادية وتهدف لتحقيق الربح لا منافع البشر.

نظام عالمي جديد يقوم على العقل الالكتروني والثورة المعلوماتية القائمة على المعلومات والإبداع التقني الغير محدود.

سعي إلى صياغة حياة البشر في مختلف الأمم وفق القيم والمسالك والأنماط الغربية وتحطيم خصوصيات الأمم المختلفة إما بالترغيب أو الترهيب.

في العلاقة بين الانسان والمجتمع

الإنسان رقم من الأرقام الأحادية والفردانية، العولمة متمردة على الإنسان محطمة لقيمته مقابل المكاسب المادية التي يزداد بها الأثرياء ثراء.

في العلاقة بالفطرة

تفريغ العالم من القيم المنسجمة مع الفطرة مما يؤدي إلى تعاسة الإنسان.

في العلاقة بالعدل

العولمة تقوم على الظلم وتهدف لصالح الاستكبار الغربي وضد مصالح الشعوب الفقيرة الأخرى.

في العلاقة بالعلم

العلم في العولمة يقوم على تجارب واختراعات علمية في خطين متضادين: خط يعمل للحياة، وخط يعمل للموت والتخريب، خط إنساني نبيل، وخط مادي اناني.

العولمة بمضمونها هي نتاج العقل البشري بهدف السيطرة على العقول والأذهان والثقافات الآخرين.

في العلاقة بالكون

العولمة بصدد تخريب الحياة على الأرض.

النتائج والاهداف

العولمة لا تفتح للعالم من مكتشفاتها العلمية إلا ما تجاوزه الزمن، ولا تمحض علمها للنفع العام، ولا ترعى للإنسان قيمه من اهدافها الهيمنة والثروة.

احصل على الدروس عن طريق البريد الالكتروني

احصل على الدروس عن طريق البريد الالكتروني

كتب من قبل

مؤسس موقع موسوعة سكوول

Facebook

آخر المواضيع

إعلانات

شرح نص “في ماهية الإنسان” لديكارت – فلسفة – بكالوريا آداب

الانية والغيرية

برنامج العربية للبكالوريا آداب (ملخصات – شرح نصوص – منهجيات)

الجاحظ

منهجية تحليل نص من مسرحية "مغامرة رأس المملوك جابر" - العربية - بكالوريا آداب منهجية تحليل نص من مسرحية "مغامرة رأس المملوك جابر" - العربية - بكالوريا آداب

منهجية تحليل نص من مسرحية “مغامرة رأس المملوك جابر” – العربية – بكالوريا آداب

العربية

ملخص حكاية مسرحية: مغامرة رأس المملوك جابر - العربية - بكالوريا آداب ملخص حكاية مسرحية: مغامرة رأس المملوك جابر - العربية - بكالوريا آداب

ملخص حكاية مسرحية: مغامرة رأس المملوك جابر – العربية – بكالوريا آداب

العربية

إعلانات
Connect
احصل على الدروس عن طريق البريد الالكتروني

احصل على الدروس عن طريق البريد الالكتروني

error: Content is protected !!