06 خطوات عليك القيام بها للتخلص من القلق والضجر والانقطاع عن المراجعة

 في سلسة « #كيفاش »، التي انطلقت فيها موسوعة سكوول منذ شهر أكتوبر 2017، للاجابة عن أسئلة التلاميذ، والأولياء والمربين، من اجل تقديم المساعدة والاحاطة النفسية والبيداغوجية لمحيط العملية التربوية الا وهو التلميذ.

سؤال اليوم، والذي تجيبنا عليه الدكتورة صبيحة غانمي الاخصائية النفسية في المعهد العالي للغات بنابل، هو:

كيف يمكنني التخلص من القلق والضجر اللذان يدفعانني الى الانقطاع عن المراجعة؟

يواجه التلميذ العديد من المشاكل أثناء المذاكرة من بينها الملل وشرود الذهن في كل ما هو بعيد عن المذاكرة وهذا نتيجة للعمل التكراري الرتيب الذي يسير على نمط واحد لا تغيير فيه. 

ويعود الملل لعدة أسباب لعل أبرزها:

– ضعف الدافع للمذاكرة (Absence of motivation).

– اتباع أساليب خاطئة في المذاكرة كالقراءة دون فهم.

– فقدان الثقة بالنفس.

بالتالي على التلميذ أن يواجه نفسه لأن الملل هو حيلة لا شعورية من العقل الباطن للهروب من المذاكرة. لذا إذا شعرت بالملل عليك أن تقاوم، وفيما يلي بعض النصائح التي تساعدك على التخلص من هذه المشكلة:

1- التنويع في أساليب المذاكرة لتنشيط الذهن ومقاومة الملل من خلال المراجعة بالفيديوهات (دروس التلفزة التونسية لتلاميذ البكالوريا) أو التسجيلات الصوتية  (تسجيلات إذاعة الشباب لدروس مراجعة البكالوريا).

2- عدم مراجعة مادتين صعبتين أو أساسيتين في نفس اليوم / الوقت خاصة وان كانت تلك المادتين متقاربتين (الرياضيات والعلوم الفيزيائية مثلا).

3- تقسيم المواد عند المذاكرة حسب درجة شغفك بها ودرجة الصعوبة وبالتالي يمكن أن تبدأ بمادة شغوف بها حتى تحفز أنفسك للدراسة ثم تنتقل لمادة أقل شغفا بها لأنه إذا قمنا بالعكس فالنتيجة هي الملل.

4- الراحة بعد كل وقت مذاكرة لأن الدراسة بشكل متواصل ومستمر طوال اليوم حتى لو كنا ندرس ما نحب تؤدي الى الشعور بالملل لذلك لا بد أن يكون هناك جانب من الراحة لنقوم بالاعمال التي خططنا لها ونجدد نشاطنا. (مثلا ساعتين عمل ثم ربع ساعة راحة).

5- تغيير مكان المذاكرة من وقت لآخر أو من يوم لآخر حيث يمكنك القيام بالمراجعة في المكتبات العمومية أو في المقاهي خاصة في الصباح الباكر حيث يكون فيها الضجيج محدودا أو عن طريق تغيير النظام الترتيبي للغرفة.

6- المذاكرة في مجموعة أو مع صديق مع ضرورة الانتباه الى عدم الابتعاد عن الهدف الاساسي الا وهو الدراسة والمراجعة.

يمكنكم ارسال اسئلتكم على صفحتنا الرسمية على الفايسبوك أو عبر صفحتنا على Instagram للاجابة عليها.

اقرأ أيضا:

07 خطوات عليك القيام بها للتخلص من الخوف : اضغط هنا

كيفاش نراجع للغات؟ اضغط هنا
14 خطوة عليك القيام بها من أجل مراجعة ناجحة في العطل : اضغط هنا
06 خطوات عليك القيام بها للتخلص من القلق والضجر والانقطاع عن المراجعة : اضغط هنا
خطوات عليك القيام بها لتخطي سلبية زملائك والمحيطين بك: اضغط هنا