• شرح نص نداء الحرية والتطور لأحمد خالد - محور أعلام ومشاهير - ثامنة أساسي



    شرح نص نداء الحرية والتطور لأحمد خالد - محور أعلام ومشاهير - ثامنة أساسي

    التقديم:
    الطاهر الحداد ، هو من مواليد 4 ديسمبر 1899 وتوفي في 7 ديسمبر 1935 ، هو مفكر،نقابي وسياسي تونسي. وقام بحملة لتطور المجتمع التونسي في مطلع القرن العشرين. ومن المعروف أنه خاض  نشاط من أجل حقوق العمال النقابية التونسية، وتحرير المرأة التونسية ومنع تعدد الزوجات في العالم المسلم. الطاهر الحداد هو صديق للشاعر أبو القاسم الشابي والنقابي محمد علي الحامي.

    الموضوع:
    نشاة شخصية الطاهر الحداد ونضالها الوطني.

    التقسيم:
    من 1 إلى 04: النشأة.
    من 05 إلى 11: نضال الكاتب.
    البقية: النضال الكتابي للكاتب وردود الفعل تجاه كتاب "امراتنا في الشريعة والمجتمع".

    التحليل:

    2- تميزت شخصية الطاهر الحداد بالبحث المتواصل والقراءة الدائمة فضلا عن مداومتها على المجالس الشبابية التثقيية التي تدعو اساسا الى الاصلاح المجتمعي.

    3- يعتبر الطاهر الحداد ان الكتابة فن من الفنون، التي يمكن استعمالها من اجل تبصير الناس بحالهم وتوعيتهم ونشر الرقي والتطور بهم وبينهم في شتى المجالات اليومية التي يحتاجون اليها. كما يرى الحداد ان الكتابة هي طلب للعلاج الجذري كما انها ايضا شرط من شروط الاصلاح الاجتماعي.

    4- المعجم: النضج الفكري / المثقف / الاصلاحية / مسؤولية / رجل الفكر / كافح / صراعه ضد التخلف / يقول الحق / يعمل من اجله / الحث على السعي / معان حضارية انسانية / الادب محمل برؤية مستقبلية...."
    عملت الشخصية المحورية لهذا النص (الطاهر الحداد) على الاصلاح في مجالات عدة كالادب والدين (الشريعة) والمجتمع.

    5-أليس هو القائل :" أين نحن .... تحقيقها" (س20-21-22).
    "وقال في خضم الخصومة" .... "وضروريا لحياتنا" (س25-26-27-28)
    من خلال سرد اقوال الطاهر الحداد في النص، يعمل الكاتب على مزيد تدعيم رأيه بحجج واقعية / تاريخية واقوال مأثورة على المصلح الطاهر الحداد وهو ما يجعل النص متناسقا فكريا ومدعما من الناحية الحجاجاية..

    6- من خلال ما جد له من أحداث خلال مسيرته الحياتية، كان الحداد ملهم العديد من الكتاب والمصلحين من بعده. وكانت رسالة الحداد واضحة أن الكتابة رسالة الدنيا وبها يُصلح المجتمع أو يُفسد، وبها على الكاتب ان يلتزم بها كآداة فاعلة ان لم تكن فاعلة في الحاضر فهي فاعلة في المستقبل.

    7- قدم الطاهر الحداد الكثير من اجل وطنه، اذ انه ساهم في تحسين وضع المرأة ونادى بضرورة تحسين وضعها ومزيد تجذير حقوقها المدنية واخراجها من الصورة النمطية الجاهلة التي تقوم اساسا على استعبادها وقمعها واختزالها فقط في الالة الجنسية. كما ساهم الطاهر الحداد في العمل الوطني مع الحزب الحر الدستوري التونسي خلال فترة العشرينات والثلاثينات .
  • مواضيع ذات صلة

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق