• شرح نص غاندي لعبد الواحد ابراهم - محور أعلام ومشاهير - ثامنة أساسي



    شرح نص غاندي لعبد الواحد ابراهم - محور أعلام ومشاهير - ثامنة أساسي

    التقديم:
    موهانداس كرمشاند غاندي ؛ (2 أكتوبر 1869 - 30 يناير 1948) كان السياسي البارز والزعيم الروحي للهند خلال حركة استقلال الهند. كان رائداً للساتياغراها وهي مقاومة الاستبداد من خلال العصيان المدني الشامل، التي تأسست بقوة عقب أهمسا أو اللاعنف الكامل، والتي أدت إلى استقلال الهند وألهمت الكثير من حركات الحقوق المدنية والحرية في جميع أنحاء العالم. غاندي معروف في جميع أنحاء العالم باسم المهاتما غاندي أي 'الروح العظيمة'، وهو تشريف تم تطبيقه عليه من قبل رابندراناث طاغور، وأيضاً في الهند باسم بابو . تم تشريفه رسمياً في الهند باعتباره أبو الأمة؛ حيث أن عيد ميلاده، 2 أكتوبر، يتم الاحتفال به هناك كـغاندي جايانتي، وهو عطلة وطنية، وعالمياً هو اليوم الدولي للاعنف.

    الموضوع:
    شخصية غاندي وموقفها من العنف.

    التقسيم:
    من 1 إلى 05: جنوب افريقيا.
    من 06 إلى 14:الهند / مومباي.
    البقية :أحمد أباد.



    كل ما يخص محور اعلام ومشاهير: شرح النصوص والملخص (اضغط هنا)

    التحليل:

    2- تبرز القرائن الدالة على ان السارد يتحدث عن تجربته الشخصية في استعماله لضمير المتكلم الاول (أنا) ويبرز ذلك من خلال قوله "وانا في جنوب افريقيا / فأبديتُ / فعلتُ / ولائي / أصابني / اعتذرتُ...." وتبرز هذه الوحدة مشاركة غاندي في المشهد الجنوب الافريقي خلال فترته اذ عمل على تعزيز ثقة الهنود هناك باعتبار ان جنوب افريقيا كانت مستعمرة بريطانية.

    3- تتميز صورة غاندي عند الزعماء بالاحترام والتقدير 'احترامهم لشخصي وتقديرهم لنضالي" كما تتميز شخصيته بحب الاتصال المباشر مع الشعب، لذلك قضى عاما كاملا في الاحتكاك معهم وعيش معيشتهم من اجل الغوص في مشاكلهم اليومية والتقرب منهم وتفهمهم والدفاع عنهم بالطريقة الصحيحة التي تفيد الشعب وتحسن من وضعه.

    4- خلال اقامته في أحمد أباد، قام غاندي بعدد من الاعمال الانسانية منها اقامة مزارع لفائدة الفقراء واسكن فيها 25 شخصا. ولعل ما قام به غاندي يعتبر من اسمى القيم الانسانية الا وهي مساعدة الاخرين والعمل على تغيير حياتهم نحو الافضل والتضامن مع الفقراء والمحتاجين.

    5- دعا غاندي في اكثر من مناسبة حتى وهو في جنوب افريقيا الى ضرورة نبذ العنف ونشر ثقافة التعفف والتسامح والتواصل والتعاون. وتعتبر هذه القيم من الاساسيات التي يتعايش بها الانسان في هذا العالم، إذ لا يمكن للبشرية ان تحقق التقدم والرفاه والتطور الا من خلال العيش السلمي والتسامح والرقي الاخلاقي والتخلص من كل ما هو من شأنه أن يضر بالعامة. فالعنف سرطان فاحش مدمر للارضية وللبشرية والكونية.

    6- يعتبر غاندي ان العنف قانون الظالمين الطغاة، وهو نقطة ضعف الاقوياء. اذ يرى غاندي ان القوة تكمن في العزيمة الصلبة التي لا تقهر والعزيمة قوة روحية، والقوة الروحية يمكن لها ان تقف اما اي كان دون خوف او رعب.
  • مواضيع ذات صلة

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق