• شرح نص بيتهوفن - محور أعلام ومشاهير - ثامنة أساسي



    شرح نص بيتهوفن  - محور أعلام ومشاهير - ثامنة أساسي

    التقديم:
    من اهم الاعمال التي قام بها بيتهوفن في المجال الفني الموسيقي هي السيمفونية الثالثة (البطل) والسيمفونية الرابعة (السعادة والحب) والسيمفونية الخامسة (ضربات القدر) والسيمفونية السادسة (الريفية) والسيمفونية التاسعة التي لها أكثر من اسم مثل أنشودة الفرح وعذاب الانسانية. وقد امتازت هذه السيمفونية بأن الحركة الرابعة أدخل عليها كورال غنائي فالغناء لم يكن موجودا ً في حركات السيمفونية. وقد بقي خمسة عشر عاماً في تأليفها وهو أصم.

    الموضوع:
    شخصية بيتهوفن ومراوحتها بين اليأس والأمل الكامن في الفن.

    التقسيم:
    من 1 إلى 05: الامل.
    من 06 إلى 24: اليأس.
    البقية: الامل في الفن.
    التحليل:

    2- ان السارد في هذا النص هو نفسه بيتهوفن، ويبرز ذلك اساسا من خلال اعتماد ضمير المتكلم المفرد (أقوم / علي / عقلي / قلبي / طفولتي...). وقد تميزت شخصية بيتهوفن منذ الطفولة بحبها للخير ولمساعدة الاخرين خير المساعدة من خلال التضحية بنفسه من اجلهم.

    3- وصف حالته: بؤس حالي - سوءا - احسبها حالا مزمنة - العزلة - التجربة الاليمة القاسية -...
    مخاطبة القارئ: صوروا لانفسكم - فاعذروني ان رأيتموني - أريد أن اكون معكم وفي صحبتكم - ...
    عاش بيتهوفن معاناة المرض التي أثرت وبشكل كبير على حياته الشخصية (النفسية) والاجتماعية (من خلال طلب العزلة).

    4- ان الفن في الحقيقة، هو اداة تواصل البشرية جمعاء، ونقصد هنا بالفن، كل أشكال الفنون كالمسرح والرقص والرسم والجرافيتي والموسيقى وغيره من الفنون العصرية الجديدة. لكن الموسيقى، هي أرقى وأسمى اداة تواصل بين البشر. فالاصوات التي تخلقها الالات الموسيقية هي في الحقيقة كلمات، كلمات صارخة من صاحبها المؤلف، كحال هذا النص الذي جاء فيه بيتهوفن واضعا كل اماله في الموسيقى التي ستعبر عن فرحه عند فرحه وعن حزنه وقت حزنه، باختصار كي تعبر عن احاسيسه. فالفن هو أداة تصعيد، حيث تعمل النفس على اخراج ما هو مكبوت من رغبات وشهوات في شكل فني عادة ما تفهمه البشرية بلغة رمزية. فالفن لغة الكون التي مكنت بيتهوفن من التواصل مع الناس.

    5- ان العيش للاخرين والصبر على المحن والصعوبات هي المؤهلات التي جعلت بيتهوفن من الصفوة المختارين.
  • مواضيع ذات صلة

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق