[warning headline="تنبيه!"]تعلم إدارة موقع موسوعة سكوول، أن كل شخص يعمل على نقل المحتوى بطريقة غير قانونية أي دون ذكر المصدر، او سرقة المحتوى بأي شكل من الأشكال، فإن ذلك يعرض المركتبين الى تتبعات من قبل الإدارة.[/warning]
  • شرح نص حكاية اصرار لاملي نصر الله - محور أعلام ومشاهير - ثامنة أساسي



    شرح نص حكاية اصرار لاملي نصر الله - محور أعلام ومشاهير - ثامنة أساسي

    الموضوع:
    نشأة روز اليوسف وتجربتها في المسرح والصحافة.

    التقسيم:
    من 1 إلى 15 : مرحلة الشغف بالمسرح في الطفولة.
    البقية: نجاح التجربة الفنية المسرحية وانتقالها الى المجال الصحفي.
    التحليل:

    2-  في سبيل التعريف بالشخصية عمل الكاتب على التعريف بالمركز الاجتماعي للشخصية (يتيمة الابوين)، كما قام بالتعريف بميولاتها ومواهبها (حبها للمسرح ومداومتها على متابعة الكواليس).

    3- ان الصورة التي نقلها الكاتب عن روز اليوسف هي صورة الانسان الذي لا يمكنه العيش دون ماء او اكسيجين. فالمسرح بالنسبة لروز يوسف هو في الحقيقة اكسيجينها وحياتها.

    4- ان من العوامل المساعدة للشخصية على التمثيل تتمثل اساسا في القدرات التي تتمتع بها وفي حبها للمسرح. حيث ان قدرتها على التحكم في الصوت وصوتها النحيف، ساعدها على التمثيل، كما أن علاقاتها التي قامت ببناءها في هذا المجال الفني ساهمت في شكل مباشر في اختيارها في اول عمل مسرحي لها.

    5- السرد: كانت احيانا تتسلل خلف الكواليس وترافق الممثلين بنظرات ملؤها الشوق والدهشة....
    الحوار الباطني: آه.... لو تصبح مثلهم، تتحدث بالشعر وتهتف بالكلام الحماسي...
    ان في توظيف الاسلوب السردي والحوار الباطني معا، ومزجهما، يساعد القارئ على تحديد ملامح الشخصية التي يقرأ حولها. سواء كانت هذه الملامح نفسية أو فكرية أو غيره من الملامح.

    6- لقت روزا اليوسف معارضة من قبل رفاقها على انتاج مجلة واصدارها، وهي أولى الصعوبات التي واجهتها في المجال الصحفي، الا انها حاولت تخطيها، كما عانت روزا من قلة الاموال من اجل الطباعة والنشر والتوزيع فضلا عن توفير المحتوى من خلال كتابة الأدباء. لكنها وبفضل فطنتها نجحت في تخطي هذه الصعاب وعملت على الجد والحمل والصبر من اجل الوصول الى حلمها.
  • مواضيع ذات صلة