[warning headline="تنبيه!"]تعلم إدارة موقع موسوعة سكوول، أن كل شخص يعمل على نقل المحتوى بطريقة غير قانونية أي دون ذكر المصدر، او سرقة المحتوى بأي شكل من الأشكال، فإن ذلك يعرض المركتبين الى تتبعات من قبل الإدارة.[/warning]
  • شرح نص أبو القاسم الشابي لمحي الدين خريّف - محور أعلام ومشاهير - ثامنة أساسي



    شرح نص أبو القاسم الشابي لمحي الدين خريّف - محور أعلام ومشاهير - ثامنة أساسي
    الموضوع:
    أبو القاسم الشابي وأثر شعره وعمله الفني في الوطن والشعب.

    التقسيم:
    من 1 إلى 10: ضمير الغائب (هو) / حديث عن أبو القاسم الشابي وتأثير شعره
    البقية: تأثر الشعب بأبي القاسم الشابي.
    التحليل:

    2- نسب الكاتب أعمالا عدة لأبو القاسم الشابي منها الاملاء للقلم كي يبوح بسره، والغناء وعشق الحياة وسقي كؤوس الشعر بالشعر .

    3- للشاعر دور هام من الجانب الفني في مساعدة بني وطنه، فهو الذي يلهمهم وينشر فيهم الثورة والاحساس والايمان بها، وهو الذي يجمع الايادي حول موضوع ما، وهو الذي يوحد الجميع تحت سقف واحد.

    4- "لنا الرؤى والسحر والنغم" يمثل هذا العجز ملخص شخصية ابو القاسم الشابي الشاعر التونسي الراغب في تغيير مجتمعه والرقي به الى اعلى المراتب والتخلص من المستعمر المستبد، وتحقيق الحرية والرقي والتطور.

    5-عاش ابو القاسم الشابي في فترة اتسمت بأبوابها المغلقة، وهي الفترة الاستعمارية للبلاد التونسية، حيث فيها الايام تختصم من اجل تحقيق الاستقلال والصراع التونسي الفرنسي من أجل تحقيقه، لكن هذه الايام كانت مليئة بالالم والحزن لما فيها من تعذيب وتهجير واعتداء على الشعب ومكوناته، فكانت الاشجار عارية غير مكسية نتيجة للفقر والتهجير والبطالة والمرض.

    6- مثل الشابي قيما انسانية جمة جعلت منه "الشاعر النبي" في مجتمعه. ومن اهم هذه القيم هي قيمة الحرية التي تنادي بها الانسانية من اجل تحقيق رقيها وتقدمها وتطورها.
  • مواضيع ذات صلة