• شرح نص رائد في الطب لراجي عنايت - محور أعلام ومشاهير - ثامنة أساسي



    شرح نص رائد في الطب لراجي عنايت- محور أعلام ومشاهير - ثامنة أساسي

    التقديم:
    ساهم العرب في تحقيق الرقيّ و التقدّم للإنسانيّة في جميع الميادين المعرفيّة، فمن علم التاريخ ومساهمة ابن خلدون إلى مجال الطب و ما قدّمه الكثير منهم كابن سينا وابن الجزّار إلى موضوع درسنا الرازي.
    نصّ سردي وصفي مأخوذ من مقال  " لراجي عنايت " عن سلسلة علماء العرب يندرج ضمن محور أعلام و مشاهير.

    الموضوع:
    يبيّن السّارد مراحل حياة الرّازي من اللهو إلى المعرفة إلى الإنجازات الطبيّة مبرزا فضله على الإنسانيّة.

    التقسيم:
    حسب مراحل حياة الرّازي : 

    من البداية إلى "خلاّنـه معه" : ولــع الـــرازي بالغنــاء.
    "ذات يوم" إلى "الــمرض" : الموسيقــى علاج للمرضــى.
    "لكنّــه" إلى "يكتب عنّـي" : انكباب الرازي على طلب العلـم.

    البقيّــة : تميّز الرّازي في مجـال الطـب.
    التحليل:

     الـــمقطـــــع الأوّل : (ولع الرازي بالغناء)
    عُرِفَ : فعل مبني للمجهول - تفيد صيغة البناء للمجهول الإطلاقية وشيوع الصفة بين الجميع.

    الموصوف : الرازي . 
    *صفاته: "صاحب صوت جميل"/ "نجم لامع يجيد الغناء    و العزف"
    أعماله: يعزف ، يغني ، يستمتع ، يمتع .. 
    "الغناء / العزف / الألحان " = معجم الموسيقى
    تدّل الصفات و الأعمال على تعلّق الرازي بالموسيقى.
    يدّل هذا المعجم الموسيقى المتنوّع على تعدّد مواهب الرازي في الموسيقى  .   

    الـــمقطـــــع الثاني : (الموسيقى علاج للمرضى)
    "ذات يوم / دون مقدّمات /انقطع هجر.." = قرائن سرديّة=  تُنبئ هذه القرائن السردية بحدوث تحوّل في شخصيّة الرّازي. = لسرد يتقدّم بالأحداث   إعلانا عن تحوّل جديد في   الشخصيّة.
    صار : قرينة زمنية تفيد التحوّل
    الأعمال : يتردّد ، يقضي ، يتأملّ = تغيّر جوهري في حياة الشخصيّة من ملازمة الموسيقى إلى ملازمة الصيدلي. = الوصف يكشف  الملامح الجديدة للشخصيّة.

    " صيدلي / مشتق/ الأدوية/ يركّب / يستخلص" = المعجم الطبّي
    هيمن المعجم الطبي فمزج شخصيّة الرازي لتتحوّل من شخصيّة فنيّة إلى شخصيّة ذات أبعاد متعدّدة. = شخصيّة متعددّة المواهب
    تحوّل الرازي من شخصيّة لاهية إلى شخصيّة عالمة تدرك بالملاحظة و الدراسة ما فيه شفاء للناس . = الموسيقى عامل من عوامل الشفاء.

    الـــمقطـــــع الثالث :( اِنكباب الرازي على طلب العلم)
    تحوّل الشخصيّة من الملاحظة إلى البحث.  = الموسيقى شرط أساسي وغير كاف للعلاج.
    كشف الأسلوب المباشر عن بعض خصال الرازي و شيمه: الصبر/ الاجتهاد / الطموح.   = من خصال طالب العلم : الصبر و المثابرة    و الإجتهاد.  - الحوار ( الأسلوب المباشر) يكشف خصالا جديدة للشخصيّة.

    الـــمقطـــــع الرابع: (تميّز الرازي في مجال الطب)
    السرد يختزل الأحداث من أجل الإفصاح عن إنجازات الرازي. = السرد يحمل على عاتقه الكشف عن التحوّلات التي شهدتهاالشخصيّة.                    

    يعلن السرد عن الحالة الجديدة للشخصيّة. 
    كثّف السارد من استعماله لصيغة التفضيل ليعدد مجالات ريادة الرازي و منزلته العالميّة المرموقة.= "من سار على الدرب وصل."
  • مواضيع ذات صلة

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق