• ملخص رسالة الغفران (المقومات) - بكالوريا آداب (جديد)



    تقدم لكم موسوعة سكوول في هذه الصفحة، ملخصا جديدا لرسالة الغفران، اضافة الى الملخص القديم الذي يمكنكم الاطلاع عليه عبر الصفحة التالية (اضغط هنا).




    المقومات (الاطر - الشخصيات - الاحداث)

    الاطار المكاني:
    الاطر المكانية هي تلك الفضاءات التي تستوعب شخوص القص والاحداث وقد نشأ الاطار المكاني في الغفران اعتمادا على آلية التحول من الارض الراكدة الى السماء. تحول يوهمنا بمقتضاه اننا سنتحرر من عالم الرذيلة لنجوس في عالم الفضيلة، لكن من المفارقات أن الارض جثمت فبقيت الرذيلة.

    الجنة:
    هو الاطار المهيمن على فضاء الرحلة العلائية وقد اتسم بالاتساع فاحتضن الانس بتباين فتراته ازمنية ( من آدم مرورا بالجاهلية (عنترة) والشخصيات المخضرمة مثل الخنساء والحطيئة وشخصيات اخرى عباسية واموية). وهو الى ذلك مثل الاطار المنطلق والمنتهي.
    وقد تحولت الجنة إلى جنات متعددة مثل جنة الانس وجنة العفاريت وجنة الرجاز اي الشعراء.
    كما انقسم هذا الاطار المكاني اعتمادا الى ثنائية المركز (الرخاء والقصور) والتخوم (الاكواخ والتعاسة).
    كلما اتسع المكان كالجنة، كان عنوانا للراحة والسعادة، وكلما ضاق كالمحشر أو الجحيم كان عنوان الاختناق والالم. ومن أهم مكونات الجنة: الأشجار والأنهار والولدان.
    المحشر:
    يفترض أن يكون إطارا مقدسا بيد أن المعري انتهك قدسيته حيث حوله إلى إطارا للفوضى بما اكتنفه من تدافع وخصومات وتزلف.
    كما يبدو المكان في المحشر محدودا، ضيقا، يحاصر ابن القارح " الصراط - الابواب - الحراس...".

    الجحيم:
    يتصف بالانفتاح بدليل ان الخنساء اطلعت على أخيها صخر، كما زج فيه العمري الملوك عربا وعجما رفقة أبنائهم ونسائهم وعلى رؤوسهن التيجان في الدرك الاسفل من هذا الجحيم.
    خصائص المكان مفارقة للجنة الاسلامية مما يدل على أن الاطر المكانية في الغفران ليست فارغة من الاحاءات والدلالات بل هو استعارة وعلامة رامزة.

    الاطار الزماني:
    الزمان مطلقا / سرمديا / تجريده من النسبية جعله نهارا أبديا لا يعقبه ليل ولا ظلام.
    الزمان في الجنة: مطلق يعبر عنه المضارع يفيد الديمومة والاستمرارية، ينجسم مع مفهوم الخلود كسمة أساسية للجنة.
    الزمان في المحشر: الماضي، محدود، ضيق "كان مقامي ستة أشهر من شهور العاجلة".

    الشخصيات:
    حضرت بمختلف مجالاتها:
    المجال السياسي: معاوية - الرشيد.
    المجال الديني: الرسول محمد - فاطمة - علي.
    المجال الثقافي: الشعراء - الادباء - النحات...
    سيطرت الشخصيات ذات المجال الثقافي على الشخصيات عموما، مما دفع بعض النقاد الى اعتبار قصة الغفران محاكاة لجنة أدبية لا لجنة إسلامية.

    المرجعية الاسطورية: 
    فقد أنشأ المعري بعض شخصيات قصته اعتمادا على الاسطورة فحملنا إلى أجواء ألف ليلة وليلة حين أنطق الحيوان والثمار بلسان عربي مبين وحول الطير جوار والثمار حورا.

    المرجعية الغيبية: الملائكة، ابليس، الولدان المخلدون، الجن..
    أصناف الشخصيات:
    الشخصيات المحورية:
    اعتبر النقاد أن ابن القارح هو الشخصية المحورية دون منازع، ذلك أنه هيمن على الحبكة القصصية بأطرها وشخصياتها، أما اسناد صفة البطل إليه فهي مجرد اسناد مجازي لان مقاييس البطولة في الفكر النقدي السيردي تقتضي أن تكون الشخصية ذات قيم نبيلة وهو ما لا يتوفر في ابن القارح الذي كان مجرد فضولي، يبيح العنف اللفظي، كما أنه كان شخصية عالمة بالقول جاهلة بالفعل، منافقا يظهر نسكه ويخفي فسقه ويظهر توبته ويستر عورته.

    الشخصية الرئيسية:
    هي الشخصية التي اضطلعت بأدوار كانت لها تأثر في بنية الاحداث كالأعشى، الرسول، الحطيئة (كل من تحاور معها).

    الشخصية الثانوية: 
    كفاطمة التي وهبت ابن القارح الجارية التي عبرت به الصراط.

    الشخصيات الهامشية:
    كالحور والولدان المخلدون والجواري.

    إن تنوع الشخصيات أكسب النص ثرارءا وتنوعا وأسهم في تعريف شخصية ابن القارح لانها تمثل وجها من وجوهها.

    أدوار الشخصيات:
    إما شخصيات مساعدة كالجارية التي أخذ يتمرس بها وهو يعبر السراط.
    شخصيات معرقلة كرضوان وزفر وحمزة عم الرسول إذ جميعهم صد ابن القارح عن دخول الجنة بواسطة شعر المدح. يقول حمزة مانعا اياه من انتهاك حرمة المقدس بمدحه: " ويحك أفي مثل هذا الموطن تجيئني بالمديح؟".

    الاحداث:
    نجد الكاتب في بعض الاحيان يعمد الى تنظيم الاحداث وترتيبها ترتيبا محكما يجعل لها تمهيدا يبعدها عن المبالغات والمفاجات المصطنعة (انشاد ابن القارح بعض من ابيات الاعشى ميمون في نزهته في الجنة ومن ثم ملاقاته اياه).
    من أهم خصائص ومميزات احداث الرسالة هي توظيف الحركة، فإذا تحرك البطل ثبتت بقية الشخصيات وإذا توفقت حركة البطل كانت البقية فاعلة ومتحركة.

    حركة الاحداث متدرجة، خطية ومتصاعدة: النزهة - ظهو ر الهاتف - ملاقات الاعشى = التسلسل السببي.

  • مواضيع ذات صلة

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق