• موضوع حول رواية الشحاذ بكالوريا آداب: عبرت رواية الشحاذ عن رغبة في الجمع بين الشواغل الذهنية المتصلة بأزمة الحمزاوي من جهة وجودة الفن القصصي من جهة أخرى. حلل هذا القول وناقشه.




    موضوع حول رواية الشحاذ بكالوريا آداب: عبرت رواية الشحاذ عن رغبة في الجمع بين الشواغل الذهنية المتصلة بأزمة الحمزاوي من جهة وجودة الفن القصصي من جهة أخرى. حلل هذا القول وناقشه.


    عبرت رواية الشحاذ عن رغبة في الجمع بين الشواغل الذهنية المتصلة بأزمة الحمزاوي من جهة وجودة الفن القصصي من جهة أخرى. حلل هذا القول وناقشه.

    هام: هذا المحتوى لا يحتوي على نسخة جاهزة للطباعة

    الشواغل الذهنية المتصلة بأزمة الحمزاوي:
    أزمة عمر هي أزمة وجودية فردية أسبابها المفارقة بين الماضي والحاضر وعجز البطل عن نسيان ماضيه وعجزه عن التأقلم مع حاضره البرجوازي ونتائج الازمة رحلة البطل عن معنى حياته في الوجود وجوهرها.
    الشواغل الذهنية:
    قضية معنى الحياة
    أزمته ولدت في ذاته الوعي بأن حياته البرجوازية ليست تلك التي أراد وقدمت الرواية أجوبة مختلفة حسب الشخصيات فبالنسبة لزينب مال واسرة وبالنسبة الى وردة الحياة حب وعثمان نضال مستمر أما عمر حمزاوي لم يظفر بإجابة دقيقة عن معنى الحياة وكان بحثه عبثيا.
    قضية العلم والفن: طُرحت القضية في إطار خوض البطل لتجربة الشعر فماهي مكانة الفن في عصر العلم؟
    تنوعت الإجابات في الرواية فالفن تسلية وتهريج حسب مصطفى المنياوي وبالنسبة لعثمان خليل التعبئة وهي وظيفة ثورية توعوية لكن عند عمر الفن هو تجربة قديمة وعاجزة عن مواكبة الواقع الحاضر وحسب بثينة الفن والعلم يتكاملان.
    قضية الحب والجنس:
    طرحت هذه القضية حين خاض البطل تجربة الجنس وفشل في الاكتفاء بالجنس معنًى للحياة واهمية البعد الروحي في حياة الانسان.
    إدراك البطل أهمية هذا البعد في تجربة التصوف إذ وعى بضرورة التكامل بين بعدي الجسد والروح في الانسان.
    جودة الفن القصصي:
    لا بد من التركيز على التكامل بين الفن القصصي والشواغل الذهنية:
    السرد: متقطع إذ غاب التتابع والتسلسل المنطقي فوقع تكسير الزمان لينفتح السرد على أزمنة متعددة ويعود ذلك إلى أزمة الشخصية المحورية فالسرد ينطبع بنفسية البطل.
    الوصف: إنتقائي وليس مقصودا لذاته ولا يكشف عن ظاهر الأشياء كعيادة الطبيب بل عن رؤية الشخصية لها فهو وصف نفسي كوصفه للوحة في عيادة الطبيب والموصوفات في الشحاذ تتخذ صفاتها من نظرة البطل إليها. فبيت زينب الذي هو بيت العائلة، يتميز بالانغلاق بخلاف الصحراء رمز الانطلاق والتحرر والانفتاح.
    الشخصيات: لا وجود لها خارج ذات عمر الحمزاوي فهي بعد من أبعاده تستمد أوصافها من موقع الحمزاوي منها كزينب ووردة.
    الحوار: الحوار الخارجي حوار خلافي بين الشخصيتين متقابلتين في الآراء والمواقف كالحوار عن القلب بين عمر وعثمان. اما الحوار الباطني فيعبر عن حالة الشخصية البطلة المستشعرة بالتمزق التي يعيشها عمر حمزاوي وهو من تقنيات الاستبطان يمكن من الخوض في أعماق الشخصية ومعرفة حقيقة ازمتها.
    النقاش:
    ان تحقيق التكامل في الشواغل الذهنية والتقنيات القصصية لم يمنع الرواية من الانشغال بقضايا الواقع الراهنة ومن أهم هذه القضايا الموقف من الثورة الاشتراكية ومصطفى المنياوي يرى أن الثورة أمر واقع وقد حققت في حين يعتبر عثمان خليل أن الحاضر خيانة لمبادئ اشتراكية.
    صورة المثقف العربي: أزمة عمر الحمزاوي في بعض وجودها هي أزمة المثقف العربي الذي يخون مبادئه ويمارس عمليا ما لا يؤمن به نظريا. فهو يعتقد في المساواة والحرية ولكن ينقلب برجوازيا.
    جمعت رواية الشحاذ بين هموما الذات وهموم المجتمع كما نلاحظ تكاملا بين المعنى والمباني في الرواية ولنجيب محفوظ قدرة على تطويع الفن القصصي من أجل شواغله الذهنية والاجتماعية.



  • مواضيع ذات صلة

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق