[warning headline="تنبيه!"]تعلم إدارة موقع موسوعة سكوول، أن كل شخص يعمل على نقل المحتوى بطريقة غير قانونية أي دون ذكر المصدر، او سرقة المحتوى بأي شكل من الأشكال، فإن ذلك يعرض المركتبين الى تتبعات من قبل الإدارة.[/warning]
  • مواضيع للانجاز - شهزراد الحكيم: بكالوريا آداب: الموضوع الثالث: بقدر ما انشدت مسرحية شهرزاد لتوفيق الحكيم إلى التراث بقدر ما انفتحت على الوافد الدخيل فكانت المسرحية جدلا بين الاصالة والمعاصرة. حلل هذا القول.




    مواضيع للانجاز - شهزراد الحكيم: بكالوريا آداب: الموضوع الثالث: بقدر ما انشدت مسرحية شهرزاد لتوفيق الحكيم إلى التراث بقدر ما انفتحت على الوافد الدخيل فكانت المسرحية جدلا بين الاصالة والمعاصرة. حلل هذا القول.


    هام: هذا المحتوى لا يحتوي على نسخة جاهزة للطباعة

    مظاهر الأصالة والانشداد إلى التراث:
    شكلا:
     المسرحية مستمدة من تراث حكايات ألف ليلة وليلة من حيث:
    الأحداث: حدث القتل وخيانة الزوجة وعودة الأمن و الاستقرار إلى المدينة
    أسماء الشخصيات: إذ تواترت أسماء تشد المسحرية إلى التراث الاسطوري شهرزاد - العبد – الجلاد – شهريار
    الأمكنة: من بهو القصر وخدر الملكة
    مضمونا:
     ينطلق توفيق الحكيم من رؤية عقائدية أشعرية تدعو إلى عدم تجاوز الانسان لحدوده الآدمية ومنزلته البشرية وهي الرؤية التي تؤكد إلى أن الانسان ليس وحيدا في هذا الكون ولا هو إله الكون.
    ومن التراث أيضا المسرح الإغريقي اليوناني...

    مظاهر المعاصرة والانفتاح على الدخيل:
    شكلا:
    تنفتح المسرحية أولا على الوافد الاغريقي اليوناني مسرح أرسطوا البطل التراجيدي وصراعه مع قوة قاهرة فنحن مع بطل عنيد مصاب بجنون العظمة إذ يريد أن يتحرر من سجن الجسد وأسر المكان إلى اللامكان وهو ما يعني طوقه إلى التحرر من القيم البشرية ورتبته الآدمية فصراع شهريار في هذه المسرحية يقوم على أسس تراجيدية اغريقية تنتهي بأبطالها إلى المأساة نتيجة إعجابهم بذواتهم وكبريائهم.

    تنفتح المسرحية ثانيا على الوافد الاوروبي الحديث في مستوى الاساليب الفنية المسرحية التي اعتمدها والمتسمدة أساسا من المسرح التراجيدي الفرنسي (راسين) ومن أبرز هذه الأساليب توظيف الرمز وتقسيم المسرحية إلى مناظر متعددة

    مضمونا:
    تنفتح المسرحية على الفكر الغربي وهو فكر الوجودية الغربية المتجسدة أساسا في فلسفة نيتشه فشهريار الحكيم لا يختلف عن أبطال الفكر الفلسفي الغربي الذين ألهوا الانسان وآمنوا بمطلق إرادته وأن له قدرة مطلقة على إدراك المعرفة وكشف أسرار الكون.

    التأليف:
    تجمع مسرحية شهرزاد الحكيم بين مظاهر الأصالة المتمثلة أساسا في:
    التراث الاسطوري لألف ليلة وليلة ولكن هذا لا ينفي انفتاحها على وافد دخيل قديم أو حديث سواء المسرح الاغريقي القديم أو المسرحي الغربي الحديث وما فيه من مضامين غربية تؤله الانسان.
    المزيد من المواضيع مع الاصلاح: اضغط هنا
  • مواضيع ذات صلة