[warning headline="تنبيه!"]تعلم إدارة موقع موسوعة سكوول، أن كل شخص يعمل على نقل المحتوى بطريقة غير قانونية أي دون ذكر المصدر، او سرقة المحتوى بأي شكل من الأشكال، فإن ذلك يعرض المركتبين الى تتبعات من قبل الإدارة.[/warning]
  • شرح نص الكتاب - محور الثقافة والترفيه - ثامنة أساسي



    شرح نص الكتاب - محور الثقافة والترفيه - ثامنة أساسي


    التقديم:
    نص للأديب العربي الجاحظ يمدح فيه الكتاب مدحا يدفعك إلى حب الكتاب لما يحمله من صفات وآفاق... ولعل هذا النص جاء في محله من الكتاب حيث هجر كلنا الكتاب وجعل منها كائنات تعيسة تبكي على الاطلال كل يوم وليلة داعية ربها بأن يعود عليها زائر فيفتحها... حيث هجرنا جميعا الى مملكة التكنولوجيا التي محقت الكتب ودمرتها وجعلت منا نصلي ونأكل ونفرح ونحزن ونخرج وننام للتكنولوجيا وبالتكنولوجيا....



    الموضوع:
    مدح الكاتب للكتاب والكتب وفضلها على القارئ والقراء من متع وامتاع للحس والنفس والعقل.

    التقسيم:
    من 1 إلى 2: وصف مجمل للكتاب.
    البقية وصف مفصل للكتاب.

    التحليل:

    3- ان الكتاب بما هو في الاصل مجموعة من الكلمات والجمل التي تكون الفقرات، هو الوحيد القادر على ان يجعلك تعيش ما لا تعيشه في الواقع، يمكن ان يسافر بك دون مكر أو خبث أو دهاء ودون غاية حتى. فالكتاب، يساهم في بناءك شيئا فشيئا لتكون أنت بفكرك وعقلك وشكلك. وتكون ثقافتك وعملك.

    4-
    الكتاب وسيلة تثقيف
    الكتاب وسيلة ترفيه
    الكتاب وعاء ملئ علما
    يجمع اثار العقول والحكم الرفيعة والعلوم الغريبة والتجارب الحكيمة
    ضحكت من نوادره
    اناء شحن مزحا وجدا
    الهتك طرائفه

    5- 

    أسلوب المقارنة: ولا أعلم جارا أبرا ولا خليطا انصف ولا رفيقا اطوع ولا معلما اخضع ولا صاحبا اظهر كفاية ولا قرينا اكثر اعجوبة وتصرفا من الكتاب.

    أسلوب التفضيل: آمن من الارض واكتم للسر من صاحب السر واحفظ للوديعة من اصحاب الوديعة.

    6- ان من اسمى الكائنات التي خلقت هي الكتب. فهي التي ساهمت في بناء الحضارات وبناء المجتمعات بكل أشكالها. وهي التي ترفع حضارة وتنزل بأخرى وهي التي تبني المجتمع والهادمة له في نفس الوقت. ان المجتمع في الاساس قائم على مجموعة من القيم والمبادئ التي يستمدها من مصادر عدة ومن اهم هذه المصادر هي الكتاب. فهو الذي يبني العقول ويأمرها بما هو كفيل بأن يجعل البشرية متقدمة.
  • مواضيع ذات صلة