[warning headline="تنبيه!"]تعلم إدارة موقع موسوعة سكوول، أن كل شخص يعمل على نقل المحتوى بطريقة غير قانونية أي دون ذكر المصدر، او سرقة المحتوى بأي شكل من الأشكال، فإن ذلك يعرض المركتبين الى تتبعات من قبل الإدارة.[/warning]
  • شرح نص ليلى والعصفور - ثامنة أساسي - محور الطبيعة



    شرح نص ليلى والعصفور - ثامنة أساسي - محور الطبيعة

    التقديم:
    قصيدة شعرية للشاعر خليل مطران،  رويها الهمزة الساكنة ....

    الموضوع:
    عثور ليلى على عصفور وعنايتها به.

    التقسيم:
    من 1 إلى 4: نقل صورة ليلى مع أحد مرافقيها قبل قدوم العصفور
    البقية: قدوم العصفور: وصف لحالته وعناية ليلى به.
    كل ما يخص محور الطبيعة: شرح نصوص وتلخيص وتقديم للمحور 

    التحليل:

    2- بدأت القصيدة بتحديد للأطر السردية. حيث دارت الاحداث في المساء حين كانت ليلى ومن معها "في الخلاء" وهما يتحدثان عن مشاكلهما.

    3- ساهم المكان الطبيعي الخالي في الكشف عن بواطن الشخصيتين، بل وساهم في مشاركة بعضهما البعض مشاكلهما وهمومهما وهو ما يمكن التعبير عنه بمصطلح "التصعيد" في علم النفس.

    4- "ظمآن / جوعان / عار / الذماء / واجف" كلها صفات مشبهة وجهت للعصفور وهي صورة تدل على ان العصفور في حاجة الى عناية كبرى لنجاته وضمان حياته.

    5- ان المعاملة السامية التي حضي بها العصفور من ليلى تتميز بكامل الانسانية. فالانسان الحقيقي يهتم بالحيوانات والطبيعة كما يهتم بوالديه واصدقائه وعموما من يحب. فالانسانية الحقيقة، تقتضي التعاطف مع الحيوانات المتضررة من الاعمال البشرية الدنيئة من حروب وقتل وتشريد وتهجير وسوء معاملة للحيوانات والطبيعة. فالحيوان كالانسان، يحب ويخاف ويشعر ويريد الحياة كما يريدها الانسان، لذلك، تقتضي الانسانية الحقيقية الى ان نعامل كل ما هو كائن حي بايخاء وحب وحنان.
  • مواضيع ذات صلة