[warning headline="تنبيه!"]تعلم إدارة موقع موسوعة سكوول، أن كل شخص يعمل على نقل المحتوى بطريقة غير قانونية أي دون ذكر المصدر، او سرقة المحتوى بأي شكل من الأشكال، فإن ذلك يعرض المركتبين الى تتبعات من قبل الإدارة.[/warning]
  • شرح نص درع ضد التلوث - ثامنة أساسي - محور الطبيعة



    شرح نص درع ضد التلوث - ثامنة أساسي - محور الطبيعة

    التقديم:
    نص علمي اخباري للكاتب عوام جاسم الجدي يتناول اهم محاور الاهتمام الدولية والوطنية اليوم ألا وهو معضلة التلوث.

    الموضوع:
    التلوث اليوم كمشكلة تدفع الانسانية الى البحث عن حلول جذرية.

    التقسيم:
    من 1 إلى 12: التلوث في العالم
    من 13 إلى 21: استراتيجيات الدول للحد من التلوث.
    البقية: الحل الفعلي للحد من التلوث.
    كل ما يخص محور الطبيعة: شرح نصوص وتلخيص وتقديم للمحور 
    التحليل:

    2- "مواد كيميائية / تطور صناعي/ استغلال مفرط / أبخرة / غازات/ مداخن المصانع / لوثت الهواء / نفايات / سامة" تمثل هذه المفردات معجم التلوث، وقد شملت هذه المفردات جل أنواع التلوث، من تلوث للتربة والماء والهواء.

    3- "الهواء / بحيرات / انهار / المجاري المائية / التربة الزراعية" تمثل هذه المفردات معجم البيئة التي يعيش فيها الانسان. فالانسان لا يمكن له أبدا أن يعيش دون البيئية التي تمثل محيطه الكامل والتي من خلالها يستمد حياته وبقاءه.

    4- ان الاستشهاد بالمزارع البولندي في النص جاء لمزيد تعميق الصورة وايصالها للقارئ بطريقة ابلغ. فالتلوث من خلال هذه الصورة بلغ اقصاه وشمل كامل المحيط البيئي دون استثناء.

    5- يمتد الحكم العام من بداية السطر 13 إلى قوله "سبل للعلاج منه" (السطر 14) فيما جاءت بقية الوحدة الثانية مفصلة لاعمال الانسان التي سعى من خلالها إلى الحد من ظاهرة التلوث من خلال سن التشريعات والقوانين التي تمنع بناء المصانع الكيمياوية واحداث المناطق لاستيعاب النفايات الصناعية فضلا عن البحث عن الطاقة البديلة أي الطاقة المتجددة والحد من الاستعمالات الكيميائية في الانتاج الفلاحي.

    6- إن مخاطبة الكاتب للقارئ مباشرة، هي دعوة منه مباشرة إلى القارئ للمساهمة في المجهودات التي تقوم بها الانسانية اليوم من اجل الحفاظ على بقاءها وعلى محيطها. فالقارئ يمثل عنصرا فاعلا في هذه القضية.
  • مواضيع ذات صلة