• شرح نص الأفق الواسع - محور الثقافة والترفيه - ثامنة أساسي


    شرح نص الأفق الواسع - محور الثقافة والترفيه - ثامنة أساسي




    التقديم:
    نص لأحمد أمين يندرج ضمن محور الثقافة والترفيه.... وبما أن الثقافة اليوم مطلب أساسي فإن هذا النص جاء كالدواء الشافي من العلّة، واضعا لها حدا راسما بذلك طريقا جديد في جيل الشباب ليخرجهم من الجهل إلى النور أو من الجهل إلى الثقافة...



    الموضوع:
    رسالة أب إلى ابنه يحدثه فيها الى ضرورة التعليم الشخصي (Self Education) في حياة الفرد والمجموعة....



    التقسيم:
    من 1 إلى 8: ذكر حادثة
    من 9 إلى 12: تخصيص الحادثة
    البقية بناء موقف مع نصائح لتجنب الحادثة.



    التحليل:

    2- تبدو من خلال عملية التوصيف ان الابن كان يدرس الهندسة متناسيا في ذلك بقية العلوم التي لم يعمل على الاطلاع عليها والاكتفاء بما يقدم له من دروس وهو ما خلق له خجلا حقيقيا حينما تحدث الانجليز عن عمر الخيام الذي من المفترض ان يكون هو أكثر العارفين له.

    3- "وهذا عيب شنيع ألفت إليه نظرك ونظر زملائك وأريدكم أن تتبرؤوا منه". استمع الكاتب خطابا مباشرا من خلال ضمير المخاطب "انت" في المفرد ثم في الجمع "انتم".

    4- لم تسمع / عيب / تتبرؤوا / وكفى / كان عليكم / واجب ثقافي اخر...

    5- ان في قراءة الكتب والاطلاع على الثقافات المغايرة مساهمة في تغذية العقل كما تتغذى المعدة. ووجه الشبه فيهما هو ان الصحة فكلما تغذى العقل بالطريقة الصحيحة كلما كان متوازنا وصحيا وكلما تغذى العقل بالطريقة الخاطئة اخذه الطريق الى الانحراف والتطرف.

    6- ان اكتفاء الانسان بما يقدم له من علوم في اختصاصه هو في الحقيقة قتل له ودفن له وهو على قيد الحياة. بل الحقيقة تقول أن اكتفاء الانسان بمجال دراسته يجعل منه انسانا مقولبا وفق طابع وقالب معين ذا يجد نفسه مثل الناس لا يختلف عنهم مما يؤدي ذلك الى التطابق وبالتالي الى غياب الابداع والتحرر والفن.
  • مواضيع ذات صلة

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق