[warning headline="تنبيه!"]تعلم إدارة موقع موسوعة سكوول، أن كل شخص يعمل على نقل المحتوى بطريقة غير قانونية أي دون ذكر المصدر، او سرقة المحتوى بأي شكل من الأشكال، فإن ذلك يعرض المركتبين الى تتبعات من قبل الإدارة.[/warning]
  • شرح نص : العلم والعمل - التوحيدي - بكالوريا آداب



    شرح نص : العلم والعمل - التوحيدي - بكالوريا آداب 

    التقديم:
    انشغل الفكر العربي بثناية العلم والعمل في إطار فلسفي ديني وقد كان التوحيدي ضد هذا  الجدل في نصه المأخوذ من كتابه المقابسات.

    الموضوع:
    علاقة العلم بالعمل من حيث الضوابط والمقاصد.

    التقسيم:
    المقطع 1: سياق الاطروحة
    المقطع الثاني: الأطروحة
    البقية: تفسير.
    التحليل:
    المقطع الأول:
    دور أبي زكريا المتكلم: هو مصدر الأطروحة وهو أحد تلاميذ أبي سليمان المنصفي ويعد حظوره بخطاب حجاجي وتناول فكري لشاغل من شواغل العصر.
    دور التوحيدي: تراوح بين الظاهر والباطن ففي الظاهر هو مقتبس وناقل يوهم بالموضوعية والأمانة في استحضاره ظروف القول من حيث المكان ... فدور ووظيفة التوحيدي في هذا الاطار هي الاستكانة....
    أما في الباطن فقد بان متحيزا وذلك في حضور العقل الذي كان له سلطة الكتابة....

    بقية التحليل:
    النص مقابسة أحكم صاحبه البناء والتدرج من المقدمات إلى النتائج ومن الأحكام إلى الاستدلال بالحجج وتؤسس هذه المقابسة لمفهوم خاص للعلم والعمل يجعلهما متكاملان لإدراك السعادة. والنص إطار فكري وذا مبحث فلسفي اخلاقي  طبع بالطابع الاسلامي. ونلاحظ طغيان الشعرية على النص من خلال حضور القول المسجوع والتكرار والتوازن التركيبي ليصبح النص امتزاجا بين الأدب والعقل وفي هذا الامتزاج دليل على قدرة الكاتب في التأليف.
  • مواضيع ذات صلة