• صيغ تحليل المواضيع الاستفهامية في الفلسفة للبكالوريا - منهجية تحليل المواضيع الاستفهامية في الفلسفة - بكالوريا



    صيغ تحليل المواضيع الاستفهامية في الفلسفة للبكالوريا - منهجية تحليل المواضيع الاستفهامية في الفلسفة





    تقدم لكم موسوعة سكوول طريقة تحليل المواضيع الاستفهامية في مادة الفلسفة لتلاميذ كافة الشعب في البكالوريا.

    الصيغة الأول:
    هل ....؟
    التحليل لحظتان: أطروحة أولى وأطروحة ثانية.
    نقاش: تأليف (أي الجمع بين الاطروحتين) أو تنسيب أي تبني احداهما.
    ملاحظة هامة: لا وجود لمكاسب وحدود في هذه الصيغة.
    مثال: هل الدولة ضمان للحرية؟
    التحليل:
    1- الدولة تجسد الحرية (معناها - شروطها - ضمنياتها...)
    2- الدولة لا تجسد الحرية (الدولة تضمن الأمن السلام ...)
    النقاش: تأليف الاطروحتين أي الدولة تجسد الحرية وتضمن الامن والسلام أو تنسيب إحداهما.

    الصيغة الثانية:
    هل ... أم....؟
    التحليل: أطروحة أولى وثانية
    تأليف أو تنسيب احد الاطروحتين
    الرهانات: هي الاهداف المراد الوصول إليها وهي عنصر تخلص بين التحليل والنقاش
    النقاش: مكاسب (الإيجابيات) والمآخذ / الحدود (السلبيات).

    الصيغة الثالثة:
    هل من وجاهة للقول بأن .....؟
    هذه الصيغة تتطلب تحليل الموقف أو الاطروحة ثم نقاشه إن كان وجيها أو غير وجيه ثم نقاشه إن كان وجيها أو غير وجيه.
    هذا الشكل من المواضيع يتطلب تناسبا بين التحليل والنقاش.
    النقاش يكون كلاسيكيا: إما تبني الاطروحة أو استبعادها.
    مثال:
    هل من وجاهة للقول بأن الاخلاق سلطة اكراه؟
    التحليل: الأخلاق سلطة إكراه (تحديد دلالة الاخلاق - حاجة الانسان للاخلاق (تنظيم المجتمع في تحصيل الخير) أساس الاخلاق ومصدرها (المجتمع هو مصدر وأساس الواجب الاخلاقي فهو سلطة متعالية لا تعبر عن إرادة الانسان حيث يُكره الانسان بالامتثال إليها) بالتالي هذه الاخلاق لا تعبر عن انتظاره لذلك تعتبر أخلاق غير شرعية إنها نسبية ومتعالية أي لا تعبر عن الكوني
    النقاش:
    الأخلاق الحقة الشرعية هي الأخلاق التي تعبر عن الحرية وتنبع من الذات فهي أخلاق الالتزام وليس أخلاق الالزام (كانط). أي أخلاق الإرادة.

    الصيغة الرابعة:
    إلى أي مدى يمكن ....؟
    أي إلى أي حد.
    مثال:
    إلى أي مدى يمكن اعتبار السعادة غاية الاخلاق؟
    التحليل: السعادة غاية الاخلاق ببيان علاقة الخير بالسعادة وعلاقة أخلاق اللذة وأخلاق المنفعة بالسعادة. كما سنبين نسبية اللذة - المصلحة.
    يمكن أن نتضنن في إمكان تحصيل السعادة لأن هناك معوقات أمام السعادة رسمها فرويد:
    1 عنف الطبيعة.
    2 شيخوخة الجسم.
    3 الحضارة والمجتمع.
    النقاش: هناك حدود تستوقف امكان تحقيق السعادة لذلك لا يمكن أن نجعل من السعادة غاية الأخلاق فالواجب هو غاية الأخلاق. الأخلاق هي الواجب.
  • مواضيع ذات صلة

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق