تحليل نص احتفال لبهاء طاهر - محور المدينة والريف - ثامنة أساسي


تحليل نص احتفال لبهاء طاهر - محور المدينة والريف - ثامنة أساسي


التقديم:
تتنوع المناسبات والأعياد بتنوع أسباب وجودها وتوثيقها وحتى توارثها مما يجعلنا نميز بين اعياد دينية مثل عيدي الفطر والإضحى أو المولد النبوي الشريف أو حتى شهر رمضان بما هو مناسبة دينية ومناسبات وطنية وعادة ما تكون أسباب تشريعها والاحتفال بها تاريخية مثل عيد الاستقلال أو عيد الجمهورية أو عيد النصر أو عيد المرأة وأعياد أخرى يمكن أن تكون شخصية كعيد الميلاد أو تاريخ الزواج  وغيره فضلا عن المناسبات الرياضية كمنافسات دوري أبطال أوروبا أو منافسات كأس العالم في مختلف المجالات.

نوع النص: النص سردي
موضوعه: ينقل لنا النص ويصف لنا أجواء الاحتفال بالمولد والاستعدادات له.
تقسيم النص: حسب معيار الشخصيات وفق ما طلبه منا السؤال الأول من قسم "أفهم":
القسم الأول: من السطر الأول إلى السطر 15 (قول الكاتب: ربي وخالقي)...: مرض الباشكاتب وحالة الشارع مع قرب المولد
القسم الثاني: من السطر 16 إلى نهاية النص: شعبان والاستعداد للمولد وبداية الاحتفالات بمشاركة الأهالي.

التحليل (الإجابة عن أسئلة النص - قسم أفهم):
السؤال الثاني: لئن تحولت الأصوات التي كان يسمعها الباشكاتب إلى صور كأنها تجري أمامه، فإن هذه الصور متنوعة ومختلفة، بل ومتلونة، فكانت الصور المتناقلة هي صور الشارع الذي يزدحم بالباعة والمارة أو بـ"الزوار" كما سماهم الكاتب. كما ارتسمت صورة الصيبة الذين يلعبون في الأحياء. كما يتكرر له صوت الشخص الذي يدعو ربه مساءا "توكلت على الله ربي وخالقي".

السؤال الثالث: ساهم الصوت الذي يستمع اليه الباشكاتب في نقل كل العناصر التي توحي بطابع الاحتفال، ولعل من هذه العناصر هي الحركية الكبرى (آلاف الزوار) التي تشهدها شوارع المدينة ومن ذلك صياح الباعة ولعب الأطفال، وكل هذه العناصر أو الصور توحي بالطابع العربي التقليدي للاحتفالات في جل المناسبات المختلفة لدى المسلمين عامة ولدى المصرين خاصة باعتبار ان الكاتب بهاء طاهر ترعرع في بيئة مصرية.

السؤال الرابع: في كل مناسبة، يبرز السكان في أبهى حللهم، نقصد بالحلل هنا الحلل الأخلاقية من قيم التعاون والتضامن والتحابب والتعايش السليم القويم، ولعل الوحدة الثانية في هذا النص جاءت لتبين هذه الصورة، وقد على ذلك قول الكاتب:" وشارك السكان أيضا بإضافة مقاعد من بيوتهم (...) فتطوع كل واحد بما يقدر عليه..". ولعل قيام كل من حميد الكهربائي وأبو عزوز النجار وما قامت به بنات البيت من تنظيم خير دليل على مدى ترابط العلاقة بين الجيران في الحي وخير دليل على مدى متانتها.

السؤال الخامس: في هذا النص توجد العديد من القرائن الدالة على إقبال الناس على الاحتفال ومشاركتهم فيه، وهو ما يلخصه قول الكاتب في مواضع مختلفة منها:
"كان المكان قد امتلأ حتى آخره بالجيران.."
"وشمل الحماس العمارة كلها...".

0 commentaires: