شرح نص "في بيونس آيريس" لصلاح حزين - محور المدينة والريف - ثامنة أساسي



شرح نص "في بيونس آيريس" لصلاح حزين - محور المدينة والريف - ثامنة أساسي

التقديم:
الأرجنتين هي دولة في أمريكا الجنوبية، تحدها تشيلي من الغرب والجنوب، بوليفيا وباراغواي في الشمال، والبرازيل وأوروغواي من الشمال شرقي.  وهي عبارة عن اتحاد يضم 23 مقاطعة، ومدينة بوينس آيرس هي العاصمة وأكبر مدينة بالبلاد.  ويعتبر هذا البلد   ثامن أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، والأكبر بين الدول الناطقة باللغة الإسبانية. فيما تمثل عاصمته، بوينس آيرسبوينس آيرس الكبرى ثالث أكبر تجمع سكني في أمريكا اللاتينية، ويبلغ عدد سكانها نحو 13 مليون نسمة.

نوع النص:
وصفي - سردي

موضوع النص:
التجول في شوارع العاصمة الارجنتينية بيونس آيرس وعدد من أنهجها.

تقسيم النص:
من البداية إلى قول الكاتب : جديد (السطر 15): في سان تلمو
من قول الكاتب وعلى بعد (السطر 16) إلى المتفرجين (السطر 33): في لابوكا وشوارع أخرى.
البقية: في شارع كامينتو.

التحليل:
السؤال الثاني والثالث مدمجين:
خلال عملية الوصف، تحول الكاتب في عملية الوصف من المجمل إلى المفصل. ولرصد هذه الحركة، سنعتمد على المقطع الأولى في ذلك. حيث جاء الوصف في المرحلة الاولى مجملا ويبرز ذلك في قول الكاتب :"وهو أقدم أحياء بيونس آيرس" ليتحول المجمل مفصلا، في بقية المقطع، حيث وصف الكاتب الحركة العامة للشارع (هادئا .... أعداد المارة في ازدياد) ثم المعروضات والبضائع الموجودة في السوق (كل شيء يمكن أن يعرض للبيع في هذا السوق العجيب). كما نقل لنا أوصاف العازفين على آلات الموسيقى في السوق والمتفرجين.

السؤال الرابع والخامس مدمجين:
قام مشهد الاحتفال في النص عى أنشطة معددة، ومن هذه الأنشطة الرقص والغناء مما أدى إلى بروز أغاني التانغو فضلا عن تحول الشارع إلى مهرجان للفنانين والنحاتين ورسامي الكاريكاتور. ولعل من أبرز مظاهر مشاركة الجماعة في هذا المهرجان هو قول الكاتب "سكان الحي ظلوا محافظين على ذكريات أيام فقرهم البعيدة" وفي هذا الاستشهاد حديث على خصائص شارع لابوكا.

السؤال السادس:
لعب الأطفال في هذا الحي دورا هاما في اضفاء الحركية البريئة على المشهد في النص. ويبرز ذلك في مشهد لعبهم لكرة القدم في الشارع، في آخر النص، حيث ساهم الاطفال في تأثيث المشاهد العامة، من خلال طابع الأحياء الفقيرة التي يتجمع أطفالها للعب والسمر.

0 commentaires: