تقديم الوحدة الثانية: القيروان وتونس مركز إشعاع الحضارة العربية الإسلامية في الغرب الإسلامي من 670م إلى نهاية القرن الرابع عشر ميلادي - تاريخ - أولى ثانوي



تقديم الوحدة الثانية: القيروان وتونس مركز إشعاع الحضارة العربية الإسلامية في الغرب الإسلامي من 670م إلى نهاية القرن الرابع عشر ميلادي - تاريخ - أولى ثانوي


مقدمة:
عرفت افريقية جملة من التطورات السياسية انطلقت مع بداية الانتشار الاسلامي واستقرار العرب بالمنطقة. فما أهم هذه التطورات؟

1- فترة الولاة:
امتدت هذه الفترة من 50 هجري الى 184 هجري. وقد تأسست في هذه الفترة القيروان سنة 50 هجري وقد تولت افريقية الى ولاية عاصمتها القيروان ويعتبر عقبة ابن نافع أول وال على افريقية وقد بقيت افريقية ولاية في العهد الاموي والعهد العباسي الى حدود 184 هجري.

2- الدولة الاغلبية:
امتدت هذه الفترة من 184 هجري الى 296 هجري.
قامت الدلو الاغلبية على يد ابراهيم بن الاغلب سنة 184 هجري الذي استقل عن الخلافة العباسية لتتحول بذلك افريقية  من ولاية الى دولة عاصمتها القيروان وقد عرفت افريقية في هذه الفترة ازدهارا اقتصاديا وعمرانيا. وقد سقطت الدولة الاغلبية على يد الفاطميين سنة 296 هجري.

3- العهد الفاطمي:
امتدت هذه الفترة من 296 هجري الى 362 هجري.
قامت الدولة الفاطمية سنة 296 هجري على يد عبير الله المهدي وهو أحد أحفاد علي بن أبي طالب وقد عير عاصمة الخلافة من القيروان نحو المهدية في 308 هجري.

4- الدولة الزيرية:
امتدت هذه الفترة من 362 هجري الى 555 هجري.
قامت امارة بني زيري سنة 362 هجري على يد بلحسن بن زيري بن مناد من قبيلة صنهاجة البربية الوذي استخلفه الفاطميون على افريقية وجعل الحكم وراثيا وقد استقلت هذه الدولة على الفاطميين سنة 440 هجري. وقد سقطت هذه الدولة على يد الموحدين في سنة 555 هجري.

5- الدولة الموحدية:
امتدت هذه الفترة من 555 هجري الى 634 هجري.
قامت الدولة الموحدية على يد محمد بن تومرت بمراكش وقامت بظم افريقية سنة 555 هجري.

6- الدولة الحفصية:
امتدت هذه الفترة من 634 هجري الى 982 هجري. قامت الدولة الحفصية على انقاض الدولة الموحدية سنة 634 هجري على يد أبي زكرياء الحفصي من قبيلة هنتاتة البربرية بالمغرب الاقصى. وقد اتخذ من تونس عاصمة للدولة الحفصية.
سقطت الدولة الحفصية على يد الاتراك العثمانيين سنة 982 هجري الموافق ل1574 ميلادي.

سلم زمني التطور السياسي بإفريقية من بداية الانتشار الاسلامي إلى نهاية العهد الحفصي

خاتمة:
عرفت افريقية تطورات سياسية عديدة حيث مرت عليها عديد الدول العربية والبربرية.
فترة الولاة - الدولة الاغلبية - الدولة الفاطمية - الدولة الزيرية - الدولة الموحدية - الدولة الحفصية.

0 commentaires: