شرح نص : الكلمة الطيبة - بكالوريا آداب - رسالة الغفران



شرح نص : الكلمة الطيبة - بكالوريا آداب - رسالة الغفران

التقديم:
قبل أن يبتدأ المعري قسم الرحلة ابتدأ كغيره من المترسلين بدباجة وهي قسم تقليدي افتتحه أبو العلاء على سنة القدامى بالبسملة والحمدنة ولكنه استطرد فيها استطرادا طريفا تحدث فيه عن الثعابين والحياة والأفاعي وهو أمر غريب في مقدمة رسالة وقد ارجع بعض النقاد هذه التحية المسمومة إلى أن أبا العلاء تفطن إلى شخصية ابن القارح الثعبانية لما أظهره في رسالته من تملق وتزلف وتدين مبالغ فيه وتقدمه على الزنادقة المتكلفة ثم يبتدأ رحلة القارح ما كان يتمناه فارتفع به إلى العالم الآخر في مغامرة بين الجنة والحشر والمطلع على الجحيم.

الموضوع:
وصف رسالة ابن القارح واستعمالها آداى للانتقال من عالم الأرض إلى السماء

التقسيم:
من 1إلى 10: وصف الرسالة
البقية: المعراج بابن القارح من الأرض إلى الجنة ووصف الجنة.

تحليل المقطع الأول:
أعلن المعري عن وصول رسالة ابن القارح وقد استعمل التعميم والذي افاد التحقير ثم بدأ الكاتب في وصف الرسالة فاعتمد النعوت والاحوال.
والكلمات الاضداد تدل على ان الرحلة قائمة على الظاهر والباطن. فهو بذلك يستعمل المدح بما يشبه الذم كما كثف الكاتب من استعمال السجع وهوا ما يؤكد على ان رسالة الغفران نابعة عن فن الترسل كما نلاحظ اشارة الى مضمون رسالة ابن القارح وفيها اعلان التوبة وطلب الشفاعة والغفران وفي ذلك تصريح بالمآثم والذنوب. فتوبة ابن القارح في نظر ابي العلاء ليست الا مقال زور.
اما مصادر الخيال فتتمثل في القصص الديني 
اما القضايا المثيرة فتتمثل اساسا في النقد الديني من خلال الأخذ بظاهر النص الديني دون الاعتماد على العقل في التأويل إلى جانب النقد الاجتماعي الذي يستسهل دخول الجنة.
المقطع الثاني:
مكونات الجنة:  الأنهار / الولدان المخلدون / الشجر / الخمر / الماء  / اللبن
يجمع النص بين 3 فنون أدبية وهي فن الترسل من خلال ذكر المرسل اليه والتذكير بالرسالة واعتماد السجع وفن أدب الرحلة الذي يبزر من خلال ارتحال المعري بابن القارح من الدنيا الى الآخرة وفن الشكل القصصي المتمثل في الاطار المكاني
اما القضايا المطروحة فتتمثل في كيفية دخول الجنة (بين المنشود والموجود).
وابن القارح دخل الجنة بالفعل لا بالقول.

0 commentaires: