ملخص درس تونس في الثلاثينات - الحركة الوطنية التونسية في الثلاثينات - تاريخ - بكالوريا آداب / اقتصاد وتصرف



ملخص درس تونس في  الثلاثينات - الحركة الوطنية التونسية في الثلاثينات  - تاريخ - بكالوريا آداب / اقتصاد وتصرف



I- الحزب الحر الدستوري الجديد:
1-ظروف التأسيس:
تمثلت ظروف التأسيس في تعاقب سنوات الجفاف وتسلط السلط الاستعمارية من خلال قمع المتظاهرين والاحتفال بخمسينية الحماية في 31 ماي 1931 فضلا عن دفن المتجنسين في المقابر الاسلامية مع تكثف العمل الجمعياتي والصحفي وبروز عدة مفكرين ساهموا بدورهم في بعث الوعي الوطني من أمثال أبو القاسم الشابي وعلي الدوعاجي.

2-التأسيس:
مؤتمر1: مؤتمر الحزب بنهج الجبل بالعاصمة في ماي 1933 وظهور الاختلاف بين القدامى والجدد حول طريقة العمل (التريث والحذر بالنسبة للقدامى والتصعيد والاعتماد على القوة الشعبية للجدد).
مؤتمر2: في 2 ماس 1934 المؤتمر الخارق للعادة دعا إليه بورقيبة بقصر الهلال وتأسيس الحزب الحر الدستوري الجديد وحل اللجنة التنفيذية وتشكيل قيادة جديدة باسم الديوان السياسي.

3-البرامج:
المطالبة بتحرير تونس وبرلمان ينتخب بالاقتراع العام مع حكومة مسؤولة أمامه.

4-أشكال النضال:
الاعتماد على العرائض والصحف خاصة سياسة الاحتجاجات والمظاهرات مثل احتجاج الشواشين سنة 1934 واضراب قصر الهلال في جويلة 1940 مما ساعد على توسيع قاعدة الجماهير في النضال الوطني.

5-النشاط:
أ-علاقة الحزب الجديد بالسلطة الفرنسية (الجبهة الشعبية في فترة الحوار الاولى):
في جوان 1936 صعدت الجبهة الشعبية الى الحكم في فرنسا وبداية فترة الانفراج وتعويض المقيم العام المتشدد بمقيم عام اكثر تحررا.
في اكتوبر 1937 عقد المؤتمر الثاني للحزب بنهج التريبونال وبروز التيار الراديكالي وبداية القطيعة مع سياسة الحوار والمطالبة بمواجهة الاستعمار والتصعيد.

ب-سياسة الاحتجاجات والمظاهرات وتوسيع القاعدة:
تم اعتماد هذه السياسة خاصة بعد فشل تجربة الحوار الاولى وتراجع فرنسا عن وعودها تحت ضغط المتفوقين وكذلك بعد مؤتمر التريبونال وظهور تيار جديد تحت زعامة صالح بن يوسف وعلي البلهوان يدعون الى التصعيد والعصيان المدني والعسكري مما احدث اصطداما مع السلط الاستعمارية من جديد.

6- ردود فعل المستعمر
رد فعل سلبي من قبل السلط الاستعمار حيث القمع وتشديد الخناق السياسي على غرار أحداث 9 أفريل 1938 حيث المظاهرات العامة وسقوط 22 قتيل و150 جريح.

II- جامعة عموم العمل التونسية الثانية:
1-ظروف النشأة:
وضعية اجتماعية متردية مع انفراج سياسي بحلول المقيم العام قيون وصعود الجبهة الشعبية الى الحكم في فرنسا.

2-التأسيس:
تم إحياؤها في بداية صائفة 1936 واسندت كتابتها العامة لبلقاسم القناوي.

3-نشاطها وعلاقتها بالحزب الدستوري الجديد:
عدم تحمس الحزب الدستوري الجديد لإحياء جامعة عموم العملة التونسية أثناء فترة الانفراج
حضور مكثف للدستوريين في مختلف المناصب النقابية بعد فشل سياسة الحوار وتصعيد النضال ضد المستعمر

حاول الدستوريون احتواء النقابة والنقابيين الا انهم رفضوا الانصياع لاوامر الدستوريين مما خلق خلافات كبرى بين النقابيين والدستوريين واستغلال فرنسا لهذا الاختلاف للقضاء على التجربة النقابية الثانية في البلاد التونسية.

0 commentaires: