ملخص درس استقلال المستعمرات وبروز العالم الثالث تاريخ - بكالوريا آداب - اقتصاد وتصرف



ملخص درس استقلال المستعمرات وبروز العالم الثالث تاريخ - بكالوريا آداب - اقتصاد وتصرف
I- عوامل تحرر المستعمرات:

1- عوامل خارجية: 
تتمثل في تراجع هيبة الدول الاستعمارية خلال الحرب العالمية الثانية ومناهضة العملاقين للاستعمار ومساندة المنظمات الدولية مثل الامم المتحدة وجامعة الدول العربية للشعوب المستعمرة.

2- عوامل داخلية:
 تمثلت في استفحال أزمة المجتمعات المستعمرة من بطالة وفقر وتنامي الوعي الوطنني وتجذر المطالب الوطنية خاصة المطالبة بالاستقلال كمكافأة لها نتيجة لمشاركتها الى جانب الحلفاء في الحرب العالمية الثانية.


II- موجة استقلال المستعمرات وبروز العالم الثالث:

1- موجة استقلال المستعمرات في آسيا وافريقيا:

تنوعت أشكال النضال حسب طبيعة كل بلد وانقسمت عموما الى نضال مسلح مثل الجزائر والفيتنام ونضال سياسي سلمي مثل تونس والهند.
استقلال اغلب المستعمرات الاسيوية بين 1945 و1958 (الهند بعد مفاوضات مع بريطانيا سنة 1947 والفيتنام بعد خوضها لحرب عصابات ضد فرنسا استمرت الى 1954).

استقلال اغلب المستعمرات الافريقية بعد 1955 والحصول على التضامن الاسيوي الافريقي فتحررت المستعمرات الانجليزية مثل السودان سنة 1956 ونيجيريا سنة 1960 وانضمت الى الكومونولث وتحررت المستعمرات الفرنسية مثل المغرب وتونس والجزائر في حي تأخرت جل المستعمرات البرتغالية في نيل استقلالها رغم قيامها بثورات مسلحة على منوالى أنغولا التي استقلت سنة 1975.

2- بروز العالم الثالث وحركة عدم الانحياز:

نتج عن موجة استقلال الشعوب المستعمرة بروز دول جديدة نادت بضرورة فرض موقفها ومكانتها بين دول العالم دون الانحياز الى احدى الكتلتين الشرقية والغربية وقد تمكنت من تحقيق ميثاقها من خلال مؤتمر باندونغ وميلاد العالم الثالث والذي حضره بعض الزعماء مثل الهندي نهرو والاندنوسي سوكارنو والمصري جمال عبد الناصر وقد أدان جميعهم الاستعمار وأكدوا على ضرورة التعاون شمال – جنوب.

3- ندوة بلغراد وبعث حركة عدم الانحياز:

تأسست هذه الحركة سنة 1961 بدفع من الرئيس اليوغسلافي تيتو والهندي نهرو وطالبت بتفعيل دور دول العالم الثالث في النظام العالمي كما طالبوا في قمة الجزائر 1973 بنظام اقتصادي عالمي أكثر عدلا.

0 commentaires: