الدرس الأول : مزايا الموقع الجغرافي للعالم العربي - ثالثة ثانوي



المحور الأول: المجال والتنمية في العالم العربي
الدرس الأول : مزايا الموقع الجغرافي للعالم العربي - ثالثة ثانوي آداب / اقتصاد وتصرف


I- الانفتاح على الخارج:
1- أهمية الواجهة البحرية:
يتميز العالم العربي بطول سواحله التي بلغت 40 ألف كلم نظرا لانفتاحه على المحيطين الأطلسي والهندي واقتصاره على 3بحار: البحر الأبيض المتوسط - بحر الخليج العربي - البحر الاحمر
ووفرت هذه السواحل العديد من الامتيازات للعالم العربي أهمها استقطاب السكان وسهولة التنقل وازدهار العديد من القطاعات الاقتصادية أهمها التجارة والسياحة والصيد البحري والصناعة فضلا عن سهولة الانفتاح الثقافي على الحضارات الاخرى.
2- اشرافه على ممرات بحرية هامة:
يشرف العالم العربي على 4 ممرات بحرية وقناة السويس:
الممرات البحرية: وهي 4 تتمثل في مضيق جبل طارق ويربط بين المحيط الاطلسي والبحر الابيض المتوسط ومضيق صقلية الذي يربط بين حوضي المتوسط ومضيق باب المندب الذي يربط بين المحيط الهندي والخليج العربي.
قناة السويس: وهي قناة تربط بين البحر الاحمر والبحر المتوسط وتم حفرها سنة 1869.
II- الأهمية الاستراتيجية للموقع الجغرافي للعالم العربي:
1- ممرات بحرية استراتيجية:
-مضيق جبل طارق: يتحكم في الدخول إلى البحر المتوسط وتعبره حوالي 150 سفينة يوميا خاصة ناقلات النفط ويضمن تزويد أوروبا ودول حلف شمال الاطلسي بالنفط.
-مضيق هرمز:
تعبره أكثر من 150 سفينة يوميا أكثر من نصفها ناقلات نفط ويؤمن نصف الادفاق العالمية للنفط خاصة إلى الولايات المتحدة الأمريكية واليابان وأوروبا الغربية (الثالوث).
-مضيق باب المندب: يتأثر مباشرة بعدد السفن التي تعبر قناة السويس
-قناة السويس: تلعب دورا هاما في التجارة العالمية إذ تعبرها سنويا 14 ألف سفينة ويقدر حجم البضائع العابرة لها بـ 300 مليون طن سنويا أهمها النفط والمواد الأولية في اتجاه البلدان المصنعة والمواد المصنعة في اتجاه البلدان النامية.
2- الأهمية الاستراتيجية للنفط العربي:
يحتكر العالم العربي حوالي 54% من الاحتياطي العالمي من النفط و31% من انتاجه العالمي وهو المزود الأول للنفط للدول المصنعة مثل 40% للولايات المتحدة الأمريكية و85% لليابان و60% للاتحاد الاوروبي.

0 commentaires: