الدرس الثاني : مظاهر النهضة الأوروبية - ثالثة ثانوي



الدرس الثاني : مظاهر النهضة الأوروبية - ثالثة ثانوي - تاريخ

عصر النهضة هو فترة انتقال أوروبا من العصور الوسطى إلى العصر الحديث وقد ظهرت حركة النهضة في شكل ثورة ثقافية عرفت بالحركة الانسانوية في ايطاليا في القرن الرابع عشر تم انتشرت تدريجيا في معظم البلدان الاوروبية خلال القرنين 15 و16 وشملت الميادين الفنية والفكرية والعلمية.
فماهو مفهوم الحركة الانسانوية؟
ماهي مظاهر النهضة الأوروبية؟
I- الحركة الانسانوية:
1- ظهور الحركة الانسانوية 
ظهرت الحركة الانسانوية في ايطاليا منذ منتضف القرن 14 واعتمدت على احياء التراث الانساني الاغريقي والروماني والمسيحي. وقد ساهمت عدة عوامل في ظهور الحركة الانسانوية ونموها أهمها:
ازدهار المدن الايطالية مثل فلورنسا والبندقية وروما
تشجيع النخب الحضارية المثقفة 
دعم بعض الملوك والامراء مثل فرنسوا الاول ملك فرنسا
ازدهار حركة الطباعة
ترجمة الكتب الاغريقية واللاتينية والعربية
انشاء عدد كبير من الجامعات
كما اهتمت الحركة الانسانوية بالانسان وسعت الى الرفع من منزلته وأمنت بقدرته على تحقيق التقدم واعتمدت النقد والتفكير العقلاني وقد شملت هذه الحركة الفنون والاداب والعلوم.
2- انتشار الانسانوية في اوروبا
انتشرت الحركة الانسانوية من ايطاليا الى مناطق اوروبية اخرى خلال القرنين 15 و16 منها مدينة مدريد الاسبانية وباريس وبعض المدن الالمانية والهولندية ولندن بانقلترا
II- مظهار النهضة الاوروبية
1- النهضة الفكرية:
* ازدهار الاداب: برز الادب أكثر واقعية والتزاما بقضايا الانسان كما برز المسرح الهزلي والتراجيدي ومن ابرز ادباء عصر النهضة مونتاني من فرنسا وشكسبير من انقلترا.
*تجديد الفكر السياسي:
يقوم الفكر السياسي الجديد الذي دعا إليه مفكروا عصر النهضة على تجريد الحكام من القداسة الدينية بفصل الدين عن الدولة وابرزهم نيكولا ماكيافالي وتوماس مورو وايرازم
*حركة الاصلاح الديني
عمل مفكروا النهضة على نقد الوضع السائد بالدعوة الى التسامح والاصلاح الديني. حيث نادى مارتن لوثر في المانيا بتبسيط العبادات والغاء وساطة الكنيسة بين الانسان والله وطالب بحاياة عادية لرجال الدين كالحق في الزواج مما أدى الى تأسيس مذهب ديني جديد وهو المذهب البروتستنتي. أما في فرنسا فقد ساهم جون كالفن في نشر المذهب البروتستنتي وأكد على فكرة القضاء والقدر.
2- مظاهر النهضة الفنية:
انطلقت النهضة الفنية من ايطاليا خاصة من مدينة فلورنسا لتنتر فيما بعد في كامل المجال الاوروبي
يتميز عصر النهضة بالتاثر بالفن القديم خاصة الفن الروماني. كما حرص فناني عصر النهضة على تحقيق الشمولية بالجمع بين فني الرسم والنحث مثل ميشال انجلو الذي احترف الرسم والنحت والهندسة المعمارية
الاهتمام بالجمال في الصورة من خلال توزيع الالوان والاضاءة واعتماد اساليب تقنية دقيقة مثل اعتماد طريقة المنظور
3- مظاهر النهضة العلمية
تتمثل النهضة العلمية في بروز فكر علمي جديد يقوم على الملاحظة والتجربة والتفكير الرياضي مما ساهم ذلك في تطور عدة علوم منها علم الطب حيث اكتشف الانجليزي هرفاي الدورة الدموية كما تطور علم الجراحة والتشريح حيث تمكن الجراح الفرنسي امبرواز ياري من ابتكار طرق جديدة لايقاف النزيف الدموي الناجم عن بتر الاعضاء وتم التعرف بكل دقة على اعضاء جسم الانسان على يد طبيب بلجيكي (فيزال).
كما ظهرت نظرية مركزية الشمس في الكون على يد الفلكي البلوي كوبرنيك (انظر الدروس الاخرى للمزيد من التفاصيل حول هذه الشخصية في ركن التاريخ / ثالثة ثانوي)
خاتمة:
عملت النهضة الاوروبية الحديثة على القطع مع القرون الوسطى المكبلة بقيود الكنيسة واهتمت بالانسان واعادت الاعتبار له.

0 commentaires: